صانع كمان من مقدونيا الشمالية يحظى بشهرة عالمية

صورة ملتقطة من داخل ورشة صانع الكمان سفيتوزار بوجدانوفسكي في مقدونيا الشمالية يوم 9 أكتوبر 2019. تصوير: أوجنين تيوفيلوفيسكي - رويترز

عبق نيوز| مقدونيا الشمالية/ سكوبيه| صنع سفيتوزار بوجدانوفسكي أول كمان منذ 35 عاما لابنه كوستادين الذي كان عمره في ذلك الوقت سبع سنوات والذي أبدى اهتماما بتلقي دروس في العزف على الكمان.

واليوم يبلغ سعر آلات الكمان التي يصنعها بوجدانوفسكي 60 ألف يورو (67 ألف دولار) للآلة الواحدة وتباع في مختلف أرجاء العالم وأصبح كوستادين عازف كمان يتمتع بشهرة عالمية. وأصبحت شقيقته الصغرى فروسينا كذلك عازفة كمان محترفة.

وقال بوجدانوفسكي لرويترز ”كان علي تهيئة الظروف له (كوستادين) ليتطور. وكان أول شيء هو أن يمتلك آلة جيدة ولم يكن باستطاعتي تحمل ثمنها“.

ويقيم بوجدانوفسكي في فيليس وهي بلدة في مقدونيا الشمالية تبعد 50 كيلومترا عن العاصمة سكوبيا وقد تخلى عن فنه ليكرس وقته بالكامل لصنع آلات الكمان.

وانضمت له زوجته ماريا وهي أستاذة عزف على الكمان وزميلته السابقة تاتانيا ميسيفا في مشروعه الجديد الذي أنتج الآن أكثر من 700 آلة بعضها نسخا من آلات صنعها مشاهير الصنعة الإيطاليين مثل جوارينيريوس.

ويستخدم بوجدانوفسكي خشب القيقب للجزء الخلفي من الكمان وخشب الصنوبر للجزء الأمامي ويحصل على الأخشاب كلها من غابات البوسنة القديمة. ويجفف الخشب أولا ثم ينقع في ماء مملح لعدة سنوات قبل استخدامه في صناعة الكمان.

وقال بوجدانوفسكي ”كل آلة كمان لها ما يميزها. لذلك لا تماثل واحدة الأخرى رغم التشابه في الشكل. تختلف عن بعضها البعض مثل اختلاف البشر“.

ومن بين الجوائز الدولية التي حصل عليها يفتخر بوجدانوفسكي بشكل خاص بجائزة حصلت عليها واحدة من آلات الكمان التي صنعها في إيطاليا وسط منافسة صناع من أحفاد شيوخ الصنعة في منطقة كريمونا.

وفاز مرتين بالجائزة السنوية المرموقة لجمعية الكمان الأمريكية في عام 2008 ثم في عام 2012. ومن أبرز العازفين الذين يستخدمون آلاته الأمريكية ريتشل بارتون والصربي روبرت لاكاتوس واليوناني يونيان-إليا كاديسا.

المصدر / رويترز .

صانع كمان من مقدونيا الشمالية يحظى بشهرة عالمية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد