قطر تتخذ خطوة باتجاه أول انتخابات لمجلس الشورى

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في صورة من أرشيف رويترز

عبق نيوز| قطر/ الدوحة| ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بتشكيل لجنة لتنظيم أول انتخابات على الإطلاق لمجلس الشورى الذي يقدم المشورة للحكومة.

وأوضحت الوكالة أن رئيس الوزراء سيتولى رئاسة اللجنة.

ويمثل القرار الذي اتخذ يوم الأربعاء إحياء لخطط تأجلت لسنوات عدة بتنظيم انتخابات جزئية لمجلس الشورى أعلى هيئة استشارية للحكومة. ووفقا للخطط سيجرى انتخاب 30 عضوا بينما يُعين الأمير 15 عضوا آخرين.

وتنظر الدوحة مجددا في تنظيم الانتخابات بعدما فرضت السعودية ومصر والإمارات والبحرين مقاطعة تجارية ودبلوماسية عليها منذ 2017 بتهمة دعم الإرهاب. وتنفي الدوحة التهم.

وتنظم قطر والسعودية نوعا من الانتخابات المحلية لكن أمير قطر وعاهل المملكة يعينان كل أعضاء مجلسي الشوري بالبلدين. ولا يملك المجلسان سلطات تشريعية فعلية.

ويجري انتخاب أعضاء البرلمان في الكويت والبحرين ويتمتعون بنفوذ أكبر نسبيا.

وتولى الشيخ تميم الحكم في قطر عام 2013 بعد تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن السلطة متخذا خطوة نادرة بتنازل حاكم عربي طوعا عن الحكم لتأمين انتقال سلس للقيادة.

المصدر /، رويترز .

قطر تتخذ خطوة باتجاه أول انتخابات لمجلس الشورى

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد