قيس سعيّد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتونس

الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية في تونس في 23 اكتوبر 2019 ، تصوير: فتحي بلعيد / فرانس برس .

عبق نيوز| تونس/ تونس العاصمة| أدى قيس سعيّد اليمين الدستورية ليتولى مهامه كرئيس لتونس الأربعاء في مقر البرلمان بالعاصمة.

وأصبح قيس سعيّد، أستاذ القانون المغمور حتى وقت قصير مضى والذي حظي بتأييد كبير بين الشباب، رئيسا لتونس بفوزه بـ72,71 % من الأصوات خلفا للرئيس بالنيابة محمد الناصر.

وحضر جلسة اداء اليمين سياسيون تونسيون ورؤساء بعثات دبلومسية عربية وأجنبية. واقسم سعيّد على الحفاظ على استقلال تونس وحماية سيادتها ووحدتها وعلى احترام الدستور والسهر على حماية مصالحها.

واثر وفاة الباجي قائد السبسي في 25 يوليو الفائت دعي لانتخابات رئاسية مبكرة بعد ان تولى رئيس البرلمان محمد الناصر رئاسة البلاد بالنيابة لمدة تسعين يوما كما ينص الدستور.

ولدى رئيس الجمهورية بعد أن يتولى مهامه مهلة أسبوع لتكليف رئيس الحزب الفائز بأكثر المقاعد في البرلمان بتشكيل حكومة في أجل اقصاه ستين يوما، وفقا للفصل 89 من الدستور التونسي.

وأفرزت الانتخابات النيابية التي جرت في لسادس من الشهر الحالي برلمانا مشتت الكتل وحلّ حزب “النهضة” ذي المرجعية الاسلامية أولا بـ52 مقعدا يليه حزب “قلب تونس” بـ38 مقعدا.

وشرع حزب النهضة بمشاورات مع الأحزاب من أجل تشكيل الحكومة بينما يتجه حزب “قلب تونس” الى التموضع في المعارضة.

المصدر/ فرانس برس العربية.

قيس سعيّد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتونس

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد