ولي العهد السعودي: الحرب مع إيران ستدمر الاقتصاد العالمي

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، تصوير : تشارلي تريبايو / فرانس برس .

عبق نيوز| السعودية / ايران| اعتبر وليّ العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان في مقابلة بُثّت الأحد أنّ الحرب مع إيران ستدمّر الاقتصاد العالمي وأنّه يفضّل حلاً غير عسكري للتوتّرات معها.

وقال الأمير لبرنامج “60 دقيقة” عبر “سي بي إس”، “إذا لم يتّخذ العالم إجراءً قويًّا وحازمًا لردع إيران، فسنشهد مزيدًا من التصعيد الذي سيُهدّد المصالح العالميّة”.

وأضاف “ستتعطّل إمدادات النفط، وسترتفع أسعار النفط” لتبلغ “أرقامًا عالية خياليّة لم نشهدها في حياتنا”. واعتبر الأمير أنّ الحرب بين السعوديّة وإيران ستكون كارثيّة على الاقتصاد العالمي.

وقال “إنّ المنطقة تُمثّل نحو 30 % من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالى 20 % من الممرّات التجاريّة العالميّة، ونحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. تصوّروا أن تتوقّف هذه الأمور الثلاثة”.

وأردف “هذا يعني انهيارًا كلّيًا للاقتصاد العالمي، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب”.

وأشار إلى أنّ الهجوم الذي استهدف في 14 سبتمبر منشأتَي نفط سعوديّتَين، وحمّلت بلاده والولايات المتّحدة إيران مسؤوليّته، لا هدف له. وأردف “لا يوجد هدف استراتيجي. الأحمق فقط قد يُقدِم على مهاجمة خمسة في المئة من الإمدادات العالميّة. الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنّهم أغبياء، وهذا هو ما فعلوه”.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان قد أمر بقتل وتقطيع الصّحافي السّعودي جمال خاشقجي في أكتوبر الماضي، قال الأمير “بالطبع لا. كانت هذه جريمة شنيعة. لكنّني أتحمّل كامل المسؤوليّة بصفتي قائدًا في السعوديّة، خصوصًا لأنّها (الجريمة) ارتُكِبت بأيدي أفراد يعملون لحساب الحكومة السعوديّة”.

وأضاف “عندما تُرتَكب جريمة بحقّ مواطن سعودي، بأيدي مسؤولين يعملون لحساب الحكومة السعوديّة، فإنّه يجب عليّ بصفتي قائدًا أن أتحمّل المسؤولية. كان ذلك خطأً”.

المصدر / فرانس برس العربية.

ولي العهد السعودي: الحرب مع إيران ستدمر الاقتصاد العالمي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد