إفريقيا تؤيد تعيين مبعوث إفريقي – أممي مشترك لحل النزاع في ليبيا

http://www.levert.ma

عبق نيوز| ليبيا / الإتحاد الأفريقي / المغرب / الأمم المتحدة| عبَّر مجلس السّلم والأمن التابع للاتّحاد الإفريقي الجمعة عن قناعته بضرورة انخراطه بشكل أكبر في البحث عن حلّ للنزاع الليبي، بخاصّة من خلال تعيين مبعوث مشترك للاتّحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا.

وفي بيان صدر عقب اجتماع وزاري نظّمه المغرب على هامش الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، أعرب مجلس السّلم والأمن عن “قلقه العميق إزاء خطورة الوضع” في ليبيا و”تداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة وكل أنحاء القارة الإفريقية”.

وأبدى المجلس في البيان “قناعته بضرورة الانخراط الفعلي والعاجل للاتّحاد الإفريقي في البحث عن حل سياسي دائم للأزمة في ليبيا”. لذلك، أعرب المجلس عن دعمه “تعيين مبعوث مشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا”.

وأكد المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا انفتاحه على الحوار والعملية السياسية للمرة الأولى منذ بدء قواته عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس قبل قرابة ستة أشهر، وفقا لبيان صحافي أصدره مكتبه الإعلامي قبيل انعقاد اجتماع للأمم المتحدة الخميس حول ليبيا.

صحافي على خط الجبهة خلال مواجهات بين القوات الموالية للمشير خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني في 25 مايو 2019 ، تصوير : محمود تركية / فرانس برس .

 

لكنه أكد صعوبة توفير المناخ السياسي. وقال إن “العملية الديموقراطية التي ينشدها الشعب الليبي كانت ولا زالت تصطدم بمعارضة المجموعات الإرهابية والمليشيات الإجرامية المسلحة التي تسيطر على القرار الأمني والاقتصادي في العاصمة طرابلس”.

من جهته ندّد فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، من على منبر الأمم المتحدة الأربعاء “بتدخّل” دول أجنبية في ليبيا، متهّماً خصمه حفتر بأنّه “مجرم متعطّش للدماء”.

وتقترب المعارك الدائرة جنوب العاصمة الليبية منذ مطلع أبريل من دخول شهرها السادس.

وتسببت المعارك بسقوط نحو 1093 قتيلاً وإصابة 5762 بجروح بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين 120 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

المصدر / فرانس برس العربية.

إفريقيا تؤيد تعيين مبعوث إفريقي – أممي مشترك لحل النزاع في ليبيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد