فرنسا تعتبر أن احتمال وقوف الحوثيين وراء الهجوم على منشأتي أرامكو “يفتقد إلى بعض الصدقية”

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في مؤتمر صحافي في العاصمة المصرية القاهرة في 17 سبتمبر 2019، تصوير: محمد الشاهد / فرانس برس.

عبق نيوز| فرنسا / السعودية / اليمن| صرّح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنّ احتمال أن يكون المتمردون الحوثيون نفذوا الهجوم على المنشأتين النفطيتين في السعودية “يفتقد إلى بعض الصدقية”.

وقال لودريان للشبكة الإخبارية “سينيوز” إنّ “الحوثيين (…) أعلنوا أنهم هم من قاموا بهذا التدخل. هذا يفتقد إلى بعض الصدقية”.

وأعلن المتمردون الحوثيون في اليمن الذين تدعمهم طهران، مسؤوليتهم عن الهجوم مؤكدين أنهم نفّذوه بطائرات من دون طيار. من جهتها تتهم السعودية إيران بالهجوم الذي اعبره وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارة إلى المملكة “عملا حربيا”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي “على ما يبدو، استخدمت أدوات عسكرية عديدة، طائرات مسيرة وربما صواريخ”، مشككا في قدرة الحوثيين على القيام بعملية كهذه “وبلوغ هدفهم”.

وأشار لودريان إلى توقيت الهجوم قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 24 سبتمبر في نيويورك وقد يتخللها لقاء بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني.

وقال الوزير الفرنسي “إنها اللحظة التي اختارها المعتدي بالتحديد لتوجيه الضربات” إلى المواقع النفطية السعودية. وأضاف أن “هذا التدخل يأتي قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة تماما بينما اتخذت فرنسا خصوصا مبادرات لمحاولة العودة الى شكل من الطمأنينة في هذه المنطقة”، في إشارة إلى الوساطة الفرنسية لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وكرّر لودريان دعوته إلى خفض التصعيد في المنطقة ورفض أي تكهنات بشأن عمل عسكري سعودي أو أميركي ضد إيران. وقال “الآن يجب أن نعود إلى مبدأ خفض التصعيد (…) لا أبني خططا على فرضيات ليست مطروحة اليوم على الطاولة”.

المصدر / فرانس برس العربية.

فرنسا تعتبر أن احتمال وقوف الحوثيين وراء الهجوم على منشأتي أرامكو “يفتقد إلى بعض الصدقية”

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد