المركزي السعودي: نمو الاقتصاد في 2019 لن يبعد عن توقع صندوق النقد

أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في صورة من أرشيف رويترز

عبق نيوز| السعودية/ الرياض| قال أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) يوم الثلاثاء إن النمو الاقتصادي السعودي في العام الجاري لن يبعد كثيرا عن توقعات صندوق النقد الدولي.

يتوقع صندوق النقد أن ينمو اقتصاد المملكة 1.9 %، في تباطؤ مقارنة مع نمو بلغ 2.2 % في العام الماضي، لكن بعض الخبراء الاقتصاديين أكثر تشاؤما بسبب خفض إنتاج النفط.

وقال الخليفي إن من المبكر للغاية تقييم الآثار الاقتصادية لهجمات السبت على منشأتي نفط سعوديتين. أوقفت تلك الهجمات نصف إنتاج المملكة وأعطبت أكبر معمل لمعالجة الخام في العالم، مما أوقد شرارة أكبر قفزة تشهدها أسعار النفط في عقود.

وقال ردا على سؤال إن كانت السيولة ستتأثر إن البنك المركزي لا يتوقع أي نقص في السيولة لكنه على أهبة الاستعداد لدعم السوق إذا اقتضت الضرورة.

كانت رويترز أوردت يوم الثلاثاء أن المملكة ستستعيد إنتاجها الكامل من النفط بوتيرة أسرع مما كان يُعتقد بادئ الأمر: خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لا خلال شهور.

وقال الخليفي إنه لا يتوقع أن يؤثر الطرح العام الأولي لشركة أرامكو على السيولة في القطاع المصرفي، نظرا لأن كل المؤشرات مازالت قوية، مضيفا أن نسبة القروض إلى الودائع مازالت عند 78 % في حين أن الحد الأقصى لها هو 90 %.

وأضاف أن البنك المركزي ربمل يُعدل قواعده الحالية للإقراض لتيسير إتاحة السيولة للمستثمرين قبل الطرح العام.

وتابع ”حجم أرامكو يستلزم النظر إلى الأمر من زاوية مختلفة“.

المصدر / رويترز .

المركزي السعودي: نمو الاقتصاد في 2019 لن يبعد عن توقع صندوق النقد

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد