الحكومة الفلسطينية تتعهد بالتمسك بغور الاردن في اجتماع عقدته في المنطقة

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية خلال اجتماع للحكومة عقد في قرية فصايل بالضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل في غور الأردن في 16 سبتمبر 2019 بعد أن هدد رئيس وزراء إسرائيل بضم الأغوار، تصوير : عباس مومني/ فرانس برس .

عبق نيوز| فلسطين/ بيت لحم| صرح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه الاثنين ان “الاغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية والحديث عن ضمها باطل والمستوطنون غير شرعيين فيها”، خلال جلسة عقدتها حكومته في قرية فصايل الفلسطينية في غور الأردن.

وقال محمد اشتية للصحافيين “نحن موجودون هنا وسنبقى هنا.. الفلسطيني ولد ليكون على هذه الأرض، وهي جزء مهم من أراضي دولتنا الفلسطينية المتكاملة والمتواصلة الأطراف وسنعمل كل ما نستطيع من أجل تعزيز وجود أهلنا بالأغوار وحمايتهم، ولتكون هذه المنطقة حديقة فلسطين”.

وشدد على ان “الاستيطان والمستوطنين غير شرعيين وسيرحلون عن أرضنا، وسنقاضي إسرائيل في المحاكم الدولية على استغلالها لأرضنا في الأغوار، وسنبقى نصارع هذا الاحتلال على الأرض وفي مختلف المحافل الدولية”.

وأكد أن “الحديث عن ضم الأغوار باطل” معتبرا ان “تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بضم هذه الاراضي غير قانوني ومدان من كل الأطراف، وهي محاولة لكسب أصوات انتخابية”.

وتعهّد نتانياهو قبل أسبوع بضمّ غور الأردن الذي يشكّل ثلث مساحة الضفة الغربية المحتلة، في حال فوزه في الانتخابات.

ويمثل غور الأردن 30 % من مساحة الضفة الغربية المحتلة، وهو منطقة زراعية. ويؤثر تعهد نتانياهو إذا ما أصبح واقعا على 65 ألف فلسطيني يقطنون المنطقة، وفق المنظمة الحقوقية الإسرائيلية “بتسيلم”.

وقال مكتب نتانياهو الاحد” إنّ الحكومة وافقت خلال جلستها الأسبوعيّة التي عقدت في غور الأردن على “تحويل المستوطنة العشوائيّة ميفوت يريحو في غور الأردن إلى مستوطنة رسميّة”.

وتعيش حوالى 30 عائلة في هذه البؤرة الاستيطانية العشوائية التي تأسست عام 1999.

وتعد منطقة الاغوار منطقة استراتيجية سيما انها تقع على طول الحدود الشرقية مع الأردن على امتداد أكثر من 120 كلم وهي منطقة استراتيجية امنيا واقتصاديا نظرا لوفرة المياه فيها والزراعة.

ويعيش حوالي 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة على أراضي الفلسطينيين الذين يبلغ تعدادهم 2,7 مليون نسمة.

الحكومة الفلسطينية تتعهد بالتمسك بغور الاردن في اجتماع عقدته في المنطقة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد