طالبان تسمح للجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل مجددا في أفغانستان

The Red Cross has run schemes including prison visits in Afghanistan CREDIT: JONATHAN SARUK FOR THE TELEGRAPH

عبق نيوز| افغانستان/ كابول / طالبان| سمحت حركة طالبان مجددا الأحد للجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل في أفغانستان بعدما “منعتها” من ممارسة مهامها في ابريل الماضي.

وأعلنت طالبان التي تسيطر فعليا على مناطق واسعة في البلاد أن “الإمارة الإسلامية تعيد العمل بالضمانات الأمنية الممنوحة للجنة الدولية للصليب الأحمر وتأمر كل المجاهدين (…) بالاهتمام بأمن موظفي وتجهيزات” المنظمة.

وكانت اللجنة علقت عملياتها في ابريل وخصوصا زيارات السجناء والعناية بالجرحى، عندما سحب المتمردون ضماناتهم الأمنية لها وكذلك تلك الممنوحة لمنظمة الصحة العالمية.

جانب من العاصمة الأفغانية كابول في 3 أغسطس 2019 ، تصوير :وكيل كوثر / فرانس برس .


وأعلن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان خوان بدرو شيرر في تغريدة على موقع “تويتر” أنّ “المباحثات في الدوحة (حيث توجد ممثلية لطالبان) أتاحت لنا إعادة بناء تفاهم متبادل حول الوضع الإنساني في أفغانستان ونشاط (اللجنة) وحول استكمال عملنا الإنساني المحايد وغير المنحاز في البلاد”.

وكانت طالبان “منعت” أيضاً نشاطات اللجنة في أغسطس 2018 ثم سمحت لها بالعمل مجددا في أكتوبر. وتسيطر طالبان أو تنازع السلطات على السيطرة على حوالى نصف أفغانستان.

وفي بيانها، قالت الحركة الاسلامية إن “الطرفين اتفقا على العودة إلى الاتفاق المبدئي (حول الضمانات الأمنية) إلى جانب التزامات جديدة بمساعدة إنسانية”.

وتأتي هذه المبادرة من طالبان بعد أسبوع على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف المحادثات مع المتمردين حول انسحاب للقوات الأميركية من أفغانستان.

وتبع القرار تصاعداً في حدة اللهجة بين الرئيس الأميركي والمتمردين، إذ حذّر ترامب من أنّ بلاده “ستواصل” ضرب أعدائها، فيما صدرت عن الحركة تصريحات على غرار أنّ “أفغانستان ستكون مقبرة الإمبراطوريات”.

من جهة أخرى، يتوقع المراقبون تصاعدا للعنف مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 28 أيلول/سبتمبر.

ولا تعترف طالبان بشرعية السلطة في كابول.

 المصدر / فرانس برس العربية .

طالبان تسمح للجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل مجددا في أفغانستان

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد