بوتين يعلن قرب الانتهاء من صياغة اتفاق لتبادل “واسع النطاق” للأسرى مع أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفتتح الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي في ميناء فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا في 5 سبتمبر 2019، تصوير مشترك / الكسندر نمنوف / فرانس برس .

عبق نيوز| روسيا / أوكرانيا | أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن موسكو بصدد إنجاز المفاوضات بشأن تبادل الأسرى “على نطاق واسع” مع كييف، في خطوة يمكن أن تؤدي إلى تخفيف التوتر بين الجارين.

وقال بوتين أمام منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية “وصلنا إلى المرحلة النهائية من المحادثات بشأن التبادل (…) سيكون ذلك على نطاق واسع”، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن موعد التبادل قريبًا.

وتصريحات بوتين هي الأولى التي يتناول فيها مباشرة إمكانية تبادل الأسرى، بعد أسابيع من نشر تقارير صحافية تفيد بأن أوكرانيا وموسكو تخططان لهذه الخطوة.

وهي تأتي في الوقت الذي أفرجت فيه محكمة في أوكرانيا قبل المحاكمة عن رجل كان يُشتبه في ضلوعه في إسقاط الرحلة “ام اتش 17” وسط تكهنات بأنه قد يكون جزءًا من عملية المبادلة.

وخلال الأسبوع الماضي، أطلقت أوكرانيا سراح الصحافي الإعلامي الحكومي الروسي كيريلو فيشينسكي الذي احتُجز لأكثر من عام في انتظار محاكمته بتهمة “الخيانة العظمى”.

عرض الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي تسليم فيشينسكي إلى موسكو في مقابل الإفراج عن المخرج السينمائي الأوكراني أوليغ سينتسوف، المحتجز في القطب الشمالي الروسي.

لكن زيلينسكي الذي أثار انتخابه في وقت سابق من هذا العام الآمال في تخفيف التوتر مع روسيا، رفض التعليق على ما إذا كان المخرج سيكون جزءًا من أي مبادلة.

وقال بوتين الخميس إنه “كان من الصعب اتخاذ القرار” بشأن تبديل الأشخاص الذين طلبتهم أوكرانيا، لكنه لم يذكر أسماء. وقال إن التبادل “سيكون خطوة كبيرة نحو تطبيع (العلاقات)”.

أصبح سينتسوف (43 عامًا) أشهر سجين سياسي أوكراني منذ اعتقاله في عام 2014. ويقضي عقوبة بالسجن لمدة 20 عامًا لإدانته بالتخطيط لـ “هجمات إرهابية” في القرم.

ومن بين السجناء الآخرين الذين قد يكونون ضمن صفقة التبادل، هناك 24 بحارًا أوكرانيًا أسروا العام الماضي.

وتحتجز روسيا البحارة منذ اعتراض سفنهم الثلاث قبالة شبه جزيرة القرم في نوفمبر الماضي، في أخطر مواجهة مباشرة بين روسيا وأوكرانيا منذ سنوات.

لقي حوالي 13 ألف شخص مصرعهم في النزاع الأوكراني مع الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا والذي اندلع بعد فترة وجيزة من ضم موسكو شبه جزيرة القرم في عام 2014.

المصدر / فرانس برس العربية .

بوتين يعلن قرب الانتهاء من صياغة اتفاق لتبادل “واسع النطاق” للأسرى مع أوكرانيا

Comments are closed.