جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزبه مع بدء أسبوع حاسم لبريكست

Sources among rebel MPs have said Boris Johnson could seek to call a snap general election as early as Wednesday. Photograph: François Mori/AP

عبق نيوز| بريطانيا / لندن| هدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإقصاء النواب من حزب المحافظين الذين يحاولون منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق مشدداً بذلك لهجته قبيل التئام البرلمان في أسبوع يرتقب أن يكون صاخبا قبل أن تعلق أعماله في الأسبوع التالي.

وجاء التحذير في وقت تدرس فيه شخصيات بارزة في الحزب المحافظ بينها وزير المالية السابق فيليب هاموند طريقة لمنع رئيس الوزراء من سحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في 31 أكتوبر.

متظاهرون يرفعون لافتات خلال تظاهرة ضد التحرك لتعليق أعمال البرلمان في الأسابيع الأخيرة قبل بريكست، وذلك في لندن بتاريخ 31 اغسطس 2019 ، تصوير :نيكلاس هالين / فرانس برس .


ويصر جونسون على أن عليه إبقاء هذا الخيار على الطاولة لإجبار بروكسل على الاستسلام في اللحظات الأخيرة والموافقة على اتفاق اقتصادي أفضل بالنسبة لبريطانيا.

وأشعل العاصفة السياسية التي تضرب لندن بشكل أكبر عندما قرر الأسبوع الماضي تعليق أعمال البرلمان لأكثر من شهر، في مناورة سياسية تزيد من حدة التوتر رغم قانونيتها.

صورة التقطت بتاريخ 25 اغسطس 2019 تظهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في فرنسا ، تصوير مشترك: ارين شاف / فرانس برس .

 

ويعني ذلك أنه لن يكون أمام النواب المؤيّدين للاتحاد الأوروبي سوى عدة أيام لمحاولة تعطيل مخطط جونسون وتجنب الانفصال عن بروكسل بدون اتفاق لدى عودتهم من عطلة الصيف الثلاثاء.

وانقلب جونسون على التقاليد السياسية وأثار الانقسامات بشكل أكبر منذ تسلّم السلطة من تيريزا ماي في تموز/يوليو.

ونجحت استراتيجيته في مواجهة معارضيه محليًا والمناورة مع بروكسل في تحسين وضع حزبه في استطلاعات الرأي.

لكنه يتمتع بأغلبية عضو واحد فقط في البرلمان، وهو هامش دفع كثيرين للافتراض بأنه يرغب بأن يتم بريكست بأي طريقة ممكنة قبل إجراء انتخابات عامة.

— “يمين متشدد” —

وسيكون من الصعب على نواب مثل هاموند ووزير العدل السابق ديفيد جوك الوقوف في وجهه. ويتوقع أن تتمثل خطوتهم الأولى الثلاثاء بمحاولة انتزاع السلطة من الحكومة لتحديد أي مشروع القانون يمكن أن يتم التصويت عليه.

ودعم نحو 20 من المحافظين المعتدلين محاولات مشابهة في الماضي.

وتشير تقارير إلى أن نحو 15 منهم يأملون لقاء جونسون الاثنين في محاولة لتجنب حدوث انقسام داخل الحزب.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن جونسون ألغى الاجتماع “فجأة” بعدما التقى بكبار أعضاء فريقه في منزله الأحد.

وقال الوزير المحافظ السابق نيك بولز لـ”بي بي سي” إن “اليمين المتشدد هيمن على الحزب المحافظ”.

متظاهرون يرتدون علم الاتحاد الأوروبي خلال تظاهرة في لندن بتاريخ 31 اغسطس 2019، تصوير:  نيكلاس هالين/ فرانس برس.


 

وأضاف “وقع الحزب المحافظ ضحية ما قد يعد هوسًا بأشد أشكال بريكست”.

وبنى جونسون زعامته على تعهده إتمام بريكست بأي ثمن الشهر المقبل، بعدما تأجّل مشروع الانسحاب مرتين جرّاء مقاومة البرلمان.

وأطلقت حكومته الاثنين حملة رسمية تحت شعار “استعدوا لبريكست” شملت موقعًا إلكترونيًا يقدم نصائح لمواطني كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن كيفية التعاطي مع مشكلات مرتقبة مثل توقف هواتفهم عن العمل في الخارج.

لكن كلاً من بروكسل ولندن باتتا اليوم ترجحان انتهاء الشراكة التي استمرت لأربعة عقود بين الطرفين بدون اتفاق.

وكتب كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في مسألة بريكست ميشال بارنييه في صحيفة “ذي صنداي تلغراف” أن البند الأكثر إثارة للجدل في الاتفاق الحالي — وهو “شبكة الأمان” الهادفة لضمان بقاء حدود إيرلندا الشمالية مفتوحة مهما كانت الظروف ما بعد بريكست — يعد “أقصى درجة من المرونة التي يمكن للاتحاد الأوروبي تقديمها”.

— تقرير سرّي —

وتأثّر إصرار جونسون على وجود حلول أخرى، يرتبط أحدها باستخدام تكنولوجيا متقدمة على الحدود، بتسريب الحكومة البريطانية تقريراً يظهر أنّ جميع تلك الحلول غير قابلة للتطبيق.

زعيم حزب العمال جيريمي كوربن يلقي خطابا خلال تظارهة ضد تحرك الحكومة لتعليق أعمال البرلمان قبل أسابيع من بريكست وذلك في غلاسكو بتاريخ 31 اغسطس 2019 ، تصوير :  آندي بوكانان / فرانس برس .

 

ونقلت صحيفة “ذي غارديان” عن التقرير الذي صدر في 28  اغسطس أنه “من الواضح أن أي عملية تسهيل تحمل مخاطر ومشكلات أخرى متصلة بها”.

وأضاف التقرير أن على استنتاجاته أن تبقى قيد الكتمان “نظراً لتداعيتها السلبية المحتملة على إعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي”.

واتهم زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن رئيس الوزراء الاثنين بـ”خطف” نتائج استفتاء بريكست الذي جرى عام 2016.

وقال “نعمل مع أحزاب أخرى للقيام بكل ما يلزم لإبعاد بلدنا عن حافة” الخطر.

المصدر / فرانس برس العربية . 

جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزبه مع بدء أسبوع حاسم لبريكست

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد