اليونان تتلقى 15 مليار يورو هي الدفعة الاخيرة في اطار برنامج الانقاذ

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد اند بورز" الاثنين رفع تصنيف دين اليونان بسبب تعزيز امكانية سداد البلاد لديونها السيادية ، تصوير : جون ماكدوغال / فرانس برس .

عبق نيوز| اليونان/ اثينا | تلقت اليونان الاثنين 15 مليار يورو تشكل الدفعة الاخيرة من مساعدة الجهات الدائنة في منطقة اليورو لتلبية حاجاتها على صعيد التمويل، وفق ما اعلن رئيس الآلية الاوروبية للاستقرار كلاوس ريغلينغ.

ووافق وزراء المال في منطقة اليورو على الافراج عن هذه الدفعة خلال اجتماع في لوكسمبورغ في 22 يونيو. واوضح ريغلينغ في بيان ان هذه الدفعة الخامسة والاخيرة من المساعدة المالية لليونان تلحظ رصد 9,5 مليارات يورو لاحتياطي الخزينة و5,5 مليارات للديون.

واضاف انه بعد تلقي الدفعة سيبلغ احتياطي الخزينة نحو 24 مليار يورو، لافتا الى ان “هذا المبلغ سيغطي نحو 22 شهرا من حاجات اليونان الى التمويل بعد انتهاء البرنامج في العشرين من اغسطس”.

وتخرج اليونان رسميا من وصاية الجهات الدائنة (منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي) في العشرين من اغسطس لتتولى مجددا تمويل نفسها في الاسواق بعد انكماش كبير استمر اعواما عدة واستدعى ثلاثة برامج مساعدة.

وقال ريدلينغ ان “التزام الشعب اليوناني وجهوده الكبيرة يؤتيان اليوم ثمارهما. شملت السلسلة الاخيرة من الاصلاحات التي قامت بها اليونان خطوات مهمة في مجال السياسة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي واصلاح النفقات العامة”.

ونبه الى ان “انتهاء برنامج المساعدة في العشرين من اغسطس سيكون مرحلة مهمة للبلاد. على اليونان الان ان تثبت لشركائها والاسواق انها تتعهد عدم الانقلاب على الاصلاحات الماضية وان تستمر في سياساتها الاقتصادية والمالية الضرورية على المدى البعيد لتصبح اقتصادا صلبا يوفر النمو والوظائف”.

ومع ال15 مليار دولار التي تلقتها اثينا الاثنين، تصبح القيمة الاجمالية للمساعدة المالية من جانب الآلية الاوروبية للاستقرار 61,9 مليار يورو، علما بان قيمة برنامج المساعدة يمكن ان تصل الى 86 مليار يورو.

وعلى مدى ثمانية اعوام، حصلت اليونان على اكثر من 273 مليار يورو من الجهات الدائنة، منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، في اطار ثلاثة برامج مساعدة.

المصدر / فرانس برس العربية .

اليونان تتلقى 15 مليار يورو هي الدفعة الاخيرة في اطار برنامج الانقاذ

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد