اوزيل يترك المنتخب الالماني منددا بـ”العنصرية” وتركيا ترحب

صورة للرئيس التركي طيب رجب اردوغان (يمين) مع لاعبي وسط المانيا من اصول تركية مسعود اوزيل (وسط) وإلكاي غوندوغان التقطت ونشرت من المكتب الاعلامي للرئاسة التركية في 13 و14 امايو 2018 ، تصوير : كايهان اوزير/ الرئاسة التركية - فرانس برس .

عبق نيوز| المانيا/ تركيا | أشادت تركيا الإثنين باعلان لاعب كرة القدم التركي الأصل مسعود اوزيل تركه المنتخب الالماني ردا على ما وصفه بـ”العنصرية”، فيما واجه انتقادات حادة في المانيا.

وتعرض أوزيل، المولود في ألمانيا لعائلة تركية الأصل، لانتقادات حادة بعد صورة مثيرة للجدل جمعته وزميله في المنتخب الألماني التركي الأصل ايضا ايلكاي غوندوغان بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مايو، ما أثار تساؤلات حول ولائه لألمانيا قبل نهائيات كأس العالم في روسيا.

والاحد اعلن اوزيل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي “بقلب مفعم بالاسى، وبعد الكثير من التفكير بسبب الأحداث الأخيرة، لن أعود للعب على المستوى الدولي ما دمت أشعر بهذه العنصرية وعدم الاحترام تجاهي”.

وأكد اوزيل أنه مخلص لكل من اصوله التركية والالمانية، مؤكدا في الوقت ذاته ان ظهوره مع اردوغان قبل شهر من الانتخابات التركية لا يحمل دلالات سياسية. وقال اوزيل “لديّ قلبان: الماني وتركي”.

ورحّبت الحكومة التركية التي تشن حملة ضد ما تعتبره انقرة تنامي معاداة الاسلام في اوروبا بخطوة اوزيل. واعلن وزير العدل التركي عبد الحميد غول عبر تويتر “أهنىء مسعود أوزيل الذي سجل بقراره ترك المنتخب الألماني أجمل هدف ضد فيروس الفاشية”.

أما وزير الرياضة التركي محمد قصاب اوغلو الذي حذا حذو غول ونشر صورة أوزيل المبتسم مع أردوغان، فقال “نحن نؤيد بصدق الموقف المشرّف الذي اتخذه شقيقنا مسعود أوزيل”.

وحمّل اوزيل اتحاد كرة القدم الالماني المسؤولية لعدم الدفاع عنه بوجه الانتقادات التي وُجهت اليه منددا بـ”اساءة المعاملة” التي لقيها من قبل رئيس الاتحاد الألماني رينهارد غريندل.

لاعب وسط منتخب المانيا مسعود اوزيل (يسار) يلتقط صورة بقميصه مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 13 مايو 2018 ، تصوير :كايهان اوزير / القسم الصحافي في الرئاسة التركية- فرانس برس – عبق نيوز .

 

وقال اوزيل “لن أكون بعد الآن كبش فداء (لغريندل) بسبب عدم كفاءته وعدم قدرته على القيام بعمله بشكل صحيح”، مضيفا “في نظر غريندل ومؤيديه، فأنا ألماني عندما نفوز، لكني مهاجر عندما نخسر”.

والى اوزيل حضر اللقاء مع ارودغان الذي كان يقوم بزيارة الى بريطانيا في مايو زميله في المنتخب الألماني التركي الأصل ايضا غوندوغان كما واللاعب التركي الاصل المولود في المانيا جنك توسون لاعب المنتخب التركي.

ونُشرت الصورة على الموقع الالكتروني للرئاسة التركية وحساب الحزب الحاكم على تويتر قبيل الانتخابات التركية التي اجريت في 24 يونيو والتي فاز فيها اردوغان بولاية رئاسية ثانية موسعة الصلاحيات.

وقال اوزيل “انا لاعب كرة قدم ولست سياسيا واللقاء لم يكن عبارة عن تأييد سياسي”. وتضم المانيا أكثر من ثلاثة ملايين شخص من اصل تركي. وقدم غوندوغان للرئيس التركي قميصا لناديه مانشستر سيتي موقعا منه كتب عليه “الى رئيسي”.

وتعرض اللاعبان لانتقادات من الجماهير الالمانية في مباريات ودية للمنتخب استعدادا لنهائيات كأس العالم على خلفية الصورة مع اردوغان، وقال اوزيل الاحد إنه تلقى وعائلته تهديدات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد