الاتحاد الاوروبي يلوح بالرد في حال فرضت الولايات المتحدة رسوما على السيارات

مفوضة الاتحاد الاوروبي للتجارة سيسيليا مالمستروم في بروكسل في 22 مايو 2018 ، تصوير : جون تيس / فرانس برس .

عبق نيوز| أمريكا/ الأتحاد الأوروبي | أعلنت مفوضة الاتحاد الاوروبي للتجارة سيسيليا مالمستروم الخميس ان التكتل سيرد في حال فرض الرئيس الاميركي دونالد ترامب رسوما “كارثية” على واردات بلاده من السيارات.

وقالت مالستروم “نحن نعكف على اعداد قائمة من الاجراءات المضادة” فيما تدرس واشنطن فرض رسوم على السيارات بعد فرضها رسوما على واردات الالمنيوم والفولاذ.

واضافت في مؤتمر في بروكسل ان اتخاذ “خطوات مماثلة بشأن السيارات سيكون كارثيا”. وتأتي تحذيراتها قبل ان يتوجه رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الى واشنطن الاربعاء المقبل لمحاولة اقناع ترامب بالغاء الرسوم على المعادن وتجنب فرض رسوم على السيارات.

وقالت مالستروم ان “اجراءات فرض رسوم على السيارات ليست مرغوبة ولا مبرر لها .. وستتسبب هي في احسن الاحوال بمشكلة، وفي أسوأ الاحوال ستكون خطوة غير قانونية لكسب نقاط في مفاوضات التجارة”.

وكان ترامب فرض رسوما بنسبة 25% على واردات الفولاذ و10% على واردات الالمنيوم في مارس الا انه منح الاتحاد الاوروبي وغيره من الشركاء التجاريين اعفاءات مؤقتة مع استمرار المحادثات.

إلا ان تلك الاعفاءات انتهت مطلع يونيو ما دفع الاتحاد الاوروبي بالرد بفرض رسوم، ويفكر ترامب حاليا في فرض رسوم باهظة على واردات بلاده من السيارات الاوروبية.

والاسبوع الماضي قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها ستدعم بدء محادثات مع شركاء تجاريين لخفض الضرائب على السيارات فيما يبدو انه بادرة تصالحية مع ترامب.

الا ان واشنطن لم تبد اية مؤشرات بالتوصل الى تسوية مع مضيها في سياسة “اميركا اولا” في العديد من القضايا رغم ان ذلك سيعني اغضاب حلفائها التقليديين.

واضافة الى الرسوم هددت الولايات المتحدة الشركات الاوروبية بفرض غرامات باهظة عليها اذا استمرت في العمل في ايران بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وفي وقت سابق من هذا الشهر فرض ترامب رسوما على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار ما دفع الصين الى الرد باتخاذ اجراءات مماثلة.

الاتحاد الاوروبي يلوح بالرد في حال فرضت الولايات المتحدة رسوما على السيارات

Comments are closed.