رئيس الاتحاد الاوروبي يحض ترامب على “تقدير” حلفائه الأطلسيين

رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك خلال دورة للبرلمان الأوروبي في 3 يوليو 2018 في ستراسبورغ بشرق فرنسا ، تصوير : فريديريك فلورين / فرانس برس .

عبق نيوز| الأتحاد الأوروبي / أمريكا | وجه رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك الثلاثاء رسالة حازمة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعاه فيها إلى “تقدير” حلفائه، عشية قمة للحلف الأطلسي في بروكسل.

وقال توسك خلال مؤتمر صحافي بعد توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي “عزيزتي أميركا، قدري حلفاءك، فليس لك الكثير منهم في نهاية المطاف”.

وتابع “أود التوجه مباشرة إلى الرئيس ترامب الذي ينتقد أوروبا بصورة شبه يومية منذ وقت طويل الآن، بسبب مساهمات غير كافية بحسبه في القدرات الدفاعية”.

وأكد “ليس ولن يكون لأميركا حليفا أفضل من أوروبا” التي “تنفق اليوم على الدفاع أكثر بكثير من روسيا وبمقدار ما تنفق الصين”.

وأضاف “آمل ألا يكون لديك أدنى شك بأنه استثمار في أمننا، وهو ما لا يمكن قوله بالثقة ذاتها عن النفقات الروسية والصينية”.

ويطالب ترامب الأوروبيين باستمرار بزيادة إنفاقهم على الدفاع التزاما بتعهداتهم برفعه إلى نسبة 2% من إجمالي ناتجهم الداخلي بحلول العام 2024.

وهو يركز انتقاداته بصورة خاصة على ألمانيا، القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا، والتي ترصد 1,24% من إجمالي ناتجها الداخلي لنفقاتها الدفاعية.

وأكد الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن مسألة تقاسم النفقات ستكون من المواضيع الأساسية في قمة الأربعاء والخميس.

وساهمت الولايات المتحدة بأقل بقليل من 72% في نفقات الحلف عام 2017 فأمنت 686 مليار دولار من أصل مبلغ إجمالي قدره 957 مليار دولار أنفقتها الدول الأعضاء الـ29 على دفاعها.

رئيس الاتحاد الاوروبي يحض ترامب على “تقدير” حلفائه الأطلسيين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد