وزيرة الجيوش الفرنسية توقّع في الرياض اتفاقية لحماية المعلومات السرية

صورة وزعتها وكالة الأنباء السعودية في 8 يوليو 2018 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال اجتماعه مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في جدة ، تصوير : سترينغر / فرانس برس .

عبق نيوز| فرنسا/ السعودية | وقّعت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي خلال زيارة الى جدة اتفاقية بشان “حماية” المعلومات السرية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يتولى منصب وزير الدفاع، حسب ما أفادت الاثنين وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وقالت الوكالة ان اللقاء في جدة تطرق الى “مجالات التعاون الثنائي خاصة في الشأن الدفاعي وفرص تطويره”. وعقب الاجتماع، وقّع ولي العهد ووزيرة الجيوش الفرنسية على الاتفاقية التي “تختص بحماية المعلومات المصنفة والمحمية”، من دون ان تقدّم توضيحات اضافية.

وكانت الوزيرة اجتمعت السبت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة، وناقشت معه “أوجه العلاقات بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات العسكرية”، وفقا للوكالة السعودية.

وتتعرض فرنسا لانتقادات من قبل منظمات حقوقية على خلفية بيعها أسلحة الى السعودية يشتبه في استخدامها في اليمن حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا في مواجهة المتمردين الحوثيين منذ مارس 2015.

والاسبوع الماضي نددت منظمات حقوقية بينها منظمة العفو الدولية بمواصلة تصدير أسلحة فرنسية الى السعودية، وذلك بعد نشر التقرير الخاص بمبيعات المعدات العسكرية عام 2017.

ويؤكد التقرير الذي قدمته بارلي الاربعاء في البرلمان ان منطقتي الشرق الاوسط والادنى مثلتا العام الماضي نحو 60% من طلبيات الاسلحة الفرنسية،اي 3,9 من اصل 6,9 مليارات يورو.

وبالنسبة للسعودية وحدها، سلّمت فرنسا معدات عسكرية عام 2017 باكثر من 1,38 مليار يورو. وأدى النزاع في اليمن منذ التدخل السعودي الى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

 المصدر / فرانس برس العربية .

وزيرة الجيوش الفرنسية توقّع في الرياض اتفاقية لحماية المعلومات السرية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد