هجوم “إرهابي” على الجنود الفرنسيين من قوة برخان في غاو بمالي بحسب مصادر عسكرية

خان يتصاعد من مكان وقوع الانفجار في غاو في الاول من يوليو 2018 ، تصوير :STRINGER / فرانس برس .

عبق نيوز| مالي/ فرنسا | تعرض الجنود الفرنسيون في قوة برخان لهجوم في منطقة غاو في شمال مالي المضطرب، على ما أفادت مصادر عسكرية مالية وغربية.

وأفاد مصدر عسكري غربي وكالة فرانس برس أن “الجنود الفرنسيين في عملية برخان العسكرية تعرضوا لكمين على أيدي ارهابيين” قرب مدينة بوريم. واكد مصدر عسكري مالي هذه المعلومات.

وصرحت مقيمة في غاو “استهدفت دورية من عملية برخان بسيارة مفخخة يقودها انتحاري من غاو”. وقالت فطومة ونغارا “قطعت مدرعة الطريق امام سيارة الانتحاري الذي فجرها” مضيفة ان مروحيات من قوة برخان تحلق في سماء غاو.

وقال شاب من غاو “ضربت القوات الفرنسية طوقا امنيا حول المنطقة” ونقل جرحى الى مستشفى غاو. ويتزامن الهجوم مع افتتاح قمة الاتحاد الافريقي الاحد في نواكشوط بعد يومين من هجوم انتحاري الجمعة على مقر قيادة قوة مجموعة الساحل في سيفاري بوسط مالي أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى بينهم عسكريان من هذه القوة.

ويلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين في نواكشوط نظراءه في مجموعة الساحل التي تضم موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.

وتدعم فرنسا التي تقود في المنطقة عملية برخان، هذا المشروع وترى فيه نموذجا محتملا لتولي الدول الافريقية امنها بنفسها. لكن تطبيقه يواجه حاليا مشاكل تمويل واتهامات بانتهاك حقوق الانسان من قبل جنود القوة المشتركة ومقرها سيفاري في مالي.

وكانت مجموعات جهادية مرتبطة بتنظيم القاعدة استولت على شمال مالي في مارس- ابريل 2012. وطردت هذه المجموعات بعد تدخل عسكري فرنسي في يناير 2013.

لكن مناطق بكاملها لا تزال خارج سيطرة القوات المالية والفرنسية والدولية المستهدفة بانتظام بهجمات دامية رغم توقيع اتفاق سلام في مايو-يونيو 2015 يهدف اصلا الى عزل الجهاديين وتأخر تطبيقه.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد