الاتحاد الاوروبي والصين يدعوان الى احترام قواعد التجارة العالمية في مواجهة واشنطن

نائب رئيس المفوضية الأوروبية يركي كاتاينن يصافح نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي قبيل اجتماعهما خلال الحوار الاقتصادي الذي يجريه الاتحاد الاوروبي والصين في بكين في 25 يونيو 2018 ، تصوير : وانغ زهاو / فرانس برس .

عبق نيوز| الإتحاد الأوروبي / الصين / أمريكا | دعا الاتحاد الاوروبي والصين رغم خلافاتهما، الإثنين من بكين إلى الدفاع عن “قواعد” التجارة الدولية، في اشارة واضحة إلى “حمائية” الولايات المتحدة المتصاعدة.

ويجري الاوروبيون والصينيون لقاءات اقتصادية على مستوى عال في العاصمة الصينية، في الوقت الذي يواجه كلاهما توترات اقتصادية خطيرة مع واشنطن.

وأعلن الاتحاد الاوروبي على غرار الصين، فرض ضرائب جديدة تستهدف المنتجات الأميركية المستوردة، رداً على رسوم جمركية فرضتها ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على البضائع الاوروبية والصينية.

وصرّح نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي “اتفق الفريقان على مواجهة الأحادية والحمائية بشدة، ومنع انعكاس تداعيات مثل هذه الممارسات على الاقتصاد العالمي او حتى جر الاقتصاد العالمي إلى الركود”.

وأجرى ليو الذي يحدد السياسة الاقتصادية في بلاده، ثلاث جولات مفاوضات مع واشنطن مؤخرا، مخصصة لتهدئة التوترات على خلفية التجارة. إلا أنها باءت بالفشل بعد اتخاذ ترامب قرار فرض كما كان مقررا، رسوم جمركية على الواردات الصينية، رغم ابرام اتفاق في أيار/مايو لوقفها.

وأعرب نائب رئيس المفوضية الأوروبية يركي كاتاينن الموجود في بكين، عن تأييده لموقف ليو مشيرا الى دور منظمة التجارة العالمية كـ”قلب نظام تجاري دولي مبني على قواعد”. وقد كرر لوي هي كلام كاتاينن.

لكن اذا وحد الصينيون والاوروبيون جهودهما في مواجهة الولايات المتحدة، تشتكي شركات وقادة أوروبيون بشكل منتظم من الوصول الى السوق الصينية التي يعتبرونها غير عادلة بالنسبة الى منافسيهم المحليين.

وقال كاتاينن “يجب أن نفعل أكثر من مجرد الكلام، يجب أن نثبت الالتزام بقواعد التجارة العالمية”، داعيا إلى أن تكون “القواعد عادلة على المستوى العالمي”.

وأشار ليو هي إلى ضرورة المحافظة على الوصول العادل الى السوق الصينية. ودعا كاتاينن من جهته نائب رئيس الوزراء الصيني إلى رفع العقبات من أمام الشركات الأجنبية وطالب بـ”التعامل بشكل عادل” مع الشركات، إن كانت صينية أو أجنبية.

الاتحاد الاوروبي والصين يدعوان الى احترام قواعد التجارة العالمية في مواجهة واشنطن

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد