الاقتصاد التركي يسجل نموا اعلى من المتوقع مع قرب موعد الانتخابات

تصوير : اوزان كوسي / فرانس برس .

عبق نيوز| تركيا / أنقرة | سجل الاقتصاد التركي نموا بنسبة 7,4 % فاق التوقعات للفصل الاول من العام 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ارقام رسمية نشرت الاثنين.

وتخطت الارقام، التي نشرت قبل اسبوعين من انتخابات رئاسية وتشريعية، نسبة 7 % التي اجمعت عليها توقعات السوق. الا ان خبراء اقتصاديين حذروا من ان الاقتصاد التركي مقبل على فترة تباطؤ اقتصادي.

وجاء النمو المسجل في الفصل الاول من 2018 بدعم من قطاعات الصناعة والبناء والخدمات بالاضافة الى زيادة الصادرات، بحسب الارقام الرسمية التي نشرها معهد الاحصاء التركي.

وكان الاقتصاد التركي سجل نموا بنسبة 11,3 % في الفصل الثالث من العام 2017، مقابل نمو نسبته 7,3 % في الفصل الرابع من العام نفسه.

ورحب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالارقام الاخيرة وأكد ان الاقتصاد تركيا “لا يزال احد الاسرع نموا”. وأعلن اردوغان على تويتر “على الرغم من الهجمات التي تعرض لها الاقتصاد والالاعيب التي مورست، نستمر في النمو بقوة مع اساسيات متينة للاقتصاد الكلي”.

ويتهم اردوغان مرارا قوى خارجية لم يسمها بالتآمر لاضعاف تركيا وليرتها. وتشهد تركيا في 24 يونيو انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة يرجح ان تمنح اردوغان صلاحيات موسعة.

الا ان اقتصاديين بينهم خبراء مركز الابحاث “كابيتال ايكونوميكس” ومقره لندن اشاروا الى ان الارقام الاخيرة هي عن الفترة السابقة للاضطرابات التي شهدتها الاسواق المالية مؤخرا. وقال خبير الاسواق الناشئة في المركز جيسون تافي إن الاقتصاد التركي مقبل على فترة “تباطؤ حاد في الفصول المقبلة”.

وعلى الرغم من تحقيق نمو هائل، تسود مخاوف من انهاك اقتصادي في تركيا في وقت سجل التضخم في مايو مستويات مرتفعة عند 12,15 بالمئة مع تزايد عجز الحساب الجاري.

واشار تافي الى ان المصرف المركزي التركي رفع اسعار الفائدة بتراكم بلغ 500 نقطة اساس في الاسابيع الاخيرة، محذرا من ان التجارب السابقة تظهر ان تشديد الاوضاع المالية “بالشكل الذي شهدناه في الاشهر الاخيرة” غالبا ما يؤدي الى ابطاء النمو السنوي للاقتصاد.

ورفع المصرف المركزي التركي لمرتين في غضون اسبوعين اسعار الفائدة بعد ان تراجعت قيمة الليرة التركية الى ادنى مستوياتها بعد تداولها في 23 مايو عند 4,92 ليرات للدولار الواحد، قبل ان تقلص بعضا من خسائرها اثر رفع المركزي نسب الفائدة الرئيسية.

والاثنين تم التداول بالعملة التركية عند 4,52 ليرات للدولار الواحد بعد الساعة 8:45 ت غ، مسجلة خسائر بنسبة 1,2 % . ومنذ مطلع العام 2018 خسرت الليرة التركية 19,7 % من قيمتها مقابل الدولار.

الاقتصاد التركي يسجل نموا اعلى من المتوقع مع قرب موعد الانتخابات

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد