أمريكا تحذر الإمارات من الهجوم على ميناء الحديدة اليمني

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث يتحدث للصحفيين عند مغادرته مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية يوم الاثنين. تصوير خالد عبد الله رويترز.

عبق نيوز| أمريكا/ الإمارات / اليمن / الأمم المتحدة |   ذكر مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة حذرت حليفتها المقربة الإمارات من شن هجوم على مدينة الحديدية الساحلية في اليمن، وهو ما يخشى خبراء الأمم المتحدة من أنه قد يتسبب في أزمة إنسانية جديدة.

وصدر التحذير بينما تقدمت قوات يمنية تساندها الإمارات حتى صارت على مسافة عشرة كيلومترات من الميناء الواقع على البحر الأحمر والذي يستقبل معظم الإمدادات الإنسانية لسكان البلد الذي مزقته الحرب.

وحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن الهجوم على الحديدة، التي يقارب عدد سكانها 600 ألف، سيسبب كارثة إنسانية. وتقوم خطة طوارئ أعدتها المنظمة الدولية على أن عشرات الآلاف قد يموتون في أسوأ الاحتمالات، وهو حصار طويل الأمد.

وقال مسؤول غربي شريطة عدم الكشف عن هويته ”فيما يتعلق بعملية (للسيطرة) على الحديدة، نحن واضحون تماما في أننا نريد المشاركة على المسار السياسي“، مضيفا أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث ”لديه الآن أفضل فرصة تتاح لأحد منذ فترة.. في دفعه (المسار السياسي) قدما“.

وأضاف ”السعوديون والإماراتيون أوضحوا أنهم لن يتحركوا دون أن يفهم أصدقاؤنا وشركاؤنا الخطوات التالية- كيف سيكون اليوم التالي- إذا حدث هجوم على الحديدة“.

وأفاد مصدران مطلعان بأن مسؤولين أمريكيين التقوا في البيت الأبيض يوم الثلاثاء لبحث الأزمة. ولم يتضح ما إذا كانوا قد توصلوا لأي قرارات.

وذكر متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أن واشنطن تعارض أي جهود من جانب الإمارات والقوات اليمنية التي تساندها للسيطرة على المدنية.

 المصدر /  رويترز .

أمريكا تحذر الإمارات من الهجوم على ميناء الحديدة اليمني

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy