المئات يتظاهرون في فرنسا ضد زيارة نتانياهو

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) مستمعا الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك في قصر الاليزيه في باريس في 05 يونيو 2018 ، تصوير :فيليب وويازير/ فرانس برس .

عبق نيوز| فرنسا / اسرائيل / ايران / فلسطين | تظاهر مئات الاشخاص في باريس ومدن فرنسية اخرى الثلاثاء احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى فرنسا، ملبّين بذلك دعوة اطلقتها منظمات مؤيدة للفلسطينيين ترى في الزائر الاسرائيلي “مجرم حرب”، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وفي باريس التي وصلها نتانياهو عصر الثلاثاء للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون تجمع حوالى 300 شخص بهدوء قرب مجمع ليزانفاليد رافعين العلم الفلسطيني وعلم جمعية “التضامن بين فرنسا وفلسطين”.

وردد المتظاهرون، ومن بينهم السناتورة البيئية اليسارية استير بنباسا، هتافات مناوئة للدولة العبرية من بينها “اسرائيل مجرمة وماكرون شريك” و”اوقفوا قتل الشعب الفلسطيني”، في حين احاطت بهم قوات مكافحة الشغب التي منعتهم من عبور جسر الكسندر الثالث فوق نهر السين.

وفي مرسيليا (جنوب) تظاهر حوالى مئتي ناشط في احدى ساحات وسط المدينة رافعين علما فلسطينيا ضخما. وبين هؤلاء عدد من الناشطين الشيوعيين والنقابيين واعضاء في حملة مقاطعة اسرائيل.

وفي ليل (شمال) تظاهر حوالى ثمانين شخصا في واحدة من الساحات الكبرى في المدينة. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “غزة تموت” و”اوقفوا المجزرة في فلسطين” و”ارفعوا الحصار الاجرامي عن غزة”.

وقالت كارولين (45 عاما) وهي مدرسة وضعت شعار “فلسطين حرة” على سترتها السوداء “نستقبل اليوم شخصا يتصرف كديكتاتور (…) انه امر مشين لاننا نستقبله كرئيس دولة”.

وجرت تظاهرة مماثلة في وسط مدينة سانت-ايتيان شارك فيها حوالى 200 شخص، بينما تظاهر حوالى 20 شخصا على أحد جسور مدينة ليون.

وبعد برلين وباريس، يتوجه نتانياهو الاربعاء الى لندن، المحطة الاخيرة في جولته الاوروبية. ويبذل الاوروبيون ما بوسعهم لانقاذ الاتفاق النووي مع ايران بعد ان انسحبت الولايات المتحدة منه في الثامن من مايو الماضي.

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy