نتانياهو يواصل حملته ضد إيران في فرنسا

لافتة عليها صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (يسار) وعليها كلمة "مجرم" وأخرى للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعليها كلمة "متواطئ"، خلال تظاهرة دعما للفلسطينيين في 12 مايو في باريس ، تصوير: توما سامسون/ فرانس برس .

عبق نيوز| فرنسا / اسرائيل / المانيا / ايران | يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء في باريس حملته سعيا لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران، في المحطة الثانية من جولة أوروبية يقوم بها بعد ثلاثة أسابيع على مواجهات دامية في غزة.

وحدد نتانياهو هدفه منذ اليوم الأول من جولته الاثنين في برلين إذ حذر المستشارة أنغيلا ميركل بأن بلادها ستشهد موجة جديدة من اللاجئين السوريين في حال عدم اتخاذ أي خطوات لاحتواء نفوذ طهران المتزايد في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يؤكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدوره الثلاثاء لنتانياهو على ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني الذي يشكل رغم ثغراته برأي الأوروبيين الحاجز الوحيد لمنع انتشار الاسلحة النووية في المنطقة.

وبموجب هذا الاتفاق الموقع في 2015 والذي خرجت منه الولايات المتحدة في 8 مايو في خطوة كان لها وقع صدمة في العالم، تتخلى إيران عن أي طموحات نووية عسكرية لقاء تخفيف العقوبات الدولية التي تشل اقتصادها.

ويؤكد نتانياهو أن الاتفاق لن يمنع إيران من حيازة القنبلة الذرية وهو يساعدها من خلال دعم اقتصادها على تمويل سياستها التوسعية في المنطقة بما يشمل سوريا ولبنان والعراق على حساب أمن إسرائيل، وهو ما يلتقي مع الموقف الأميركي.

ومن المتوقع مرة جديدة أن يقر ماكرون ونتانياهو اللذان يعقدان ثالث لقاء بينهما في باريس منذ يوليو 2017، بالخلافات في وجهات النظر بينهما حول سبل إعادة الاستقرار إلى المنطقة، رغم أنها يتشاطران التقييم ذاته للمخاطر.

— نهج يقوم على المواجهة —

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في برلين في 4 يونيو 2018 ، تصوير: توبياس شفراتس / فرانس برس .

 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية “إننا نتقاسم التشخيص ذاته بأن الوجود العسكري لإيران أو لمجموعات موالية لإيران في سوريا يشكل خطرا مستديما”.

لكن باريس تدعو إلى استكمال الاتفاق الموقع من خلال إجراء مفاوضات جديدة مع إيران بشأن أنشطتها البالستية ونفوذها الإقليمي، في حين تدعو إسرائيل إلى نهج يقوم على المواجهة لإرغام طهران على معاودة التفاوض في الاتفاق النووي.

ورأى الباحث في معهد “الآفاق والأمن في أوروبا” في باريس دافيد خلفة أن “هدف نتانياهو هو الخروج من الخلوة مع واشنطن” و”إرغام الأوروبيين على الأقل على تعزيز الاتفاق القائم” من خلال تضمينه إذا أمكن عقوبات ضد إيران.

وقال إن الدولة العبرية تعول من أجل ذلك على وسيلتي ضغط هما التهديد بفرض عقوبات أميركية على الشركات الأوروبية المتعاملة مع إيران، وهي عقوبات لم تدخل بعد حيز التنفيذ، والمحور الأميركي الإسرائيلي السعودي.

ويطغى الملف الإيراني الداهم على النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الذي لم يعد يتصدر الاهتمامات بالرغم من أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور باريس قريبا وأن ماكرون يعتزم بدوره زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل نهاية العام.

وكان الرئيس الفرنسي حض نتانياهو في ديسمبر 2017 على القيام بـ”خطوات” تجاه الفلسطينيين لكن عملية السلام تبدو متعثرة أكثر من أي وقت مضى منذ أن اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها في إسرائيل إليها.

— دعوات للتظاهر —

وتفاقم الوضع مع مقتل 61 فلسطينيا على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي في 14 مايو خلال تظاهرات على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، وقد وصلت الحصيلة الإجمالية إلى 125 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات ضمن مسيرات “العودة” التي انطلقت في 30 آذار/مارس.

وندد ماكرون بـ”أعمال العنف التي تقوم بها القوات المسلحة الإسرائيلية” مشددا في الوقت نفسه على “تمسكه بأمن إسرائيل”، وهو موقف اعتبرت الدولة العبرية أنه ينم عن نظرة تبسيطية وينطوي على مراعاة لليسار الفرنسي.

ودعت جمعيات مؤيدة للفلسطينيين إلى التظاهر عصرا في مدن فرنسا الكبرى ضد زيارة نتانياهو. كما اعتبرت ثلاث نقابات فرنسية للصحافيين أنه “من غير المقبول” أن يستقبله ماكرون.

ويعتزم المسؤولان اغتنام “الموسم الثقافي المشترك الإسرائيلي الفرنسي” الذي يفتتحانه مساء الثلاثاء بمناسبة الذكرى السبعين لقيام إسرائيل، لتسليط الأضواء على ما يجمع بين البلدين.

وقال دافيد خلفة بهذا الصدد إن “ماكرون يعتمد نهجا شديد البراغماتية، مع نية في فصل موضوع النزاع الإسرائيلي الفلسطيني عن ملف التعاون الثنائي”، مشيرا إلى اهتماما الرئيس بنموذج “الأمة الناشئة” الإسرائيلية. كما يفتتح ماكرون ونتانياهو معرضا للابتكارات التكنولوجية الإسرائيلية في متحف “غران باليه” (القصر الكبير).

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد