“شعراء بلا حدود ” كتابا جديدا أدبيا بعيدا عن السياسة للرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي

تونس/مروى الساحلي/الأناضول

عبق نيوز| تونس |  “شعراء بلا حدود ” كتاب جديد للرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، يتضمن مجموعة من المسامرات الرمضانية الشعرية الخالية من السياسة.

جاء تقديم الكتاب خلال محاضرة قدمها المرزوقي تحت عنوان “بين السياسي والثقافي” بالعاصمة تونس، أمس السبت.  ويعتبر الكتاب جولة عميقة في الحديقة الفكرية للمرزوقي والتي يقدم فيها لقرائه أحب الشعراء العرب والعالميين إلى نفسه.

ويتم خلالها التعرف على بعض خبايا الكاتب وتأثير شعراء عظماء كانوا مصدر الكثير من أفكاره ومواقفه خلال مسيرته السياسية وخلال توليه رئاسة تونس 2011ـ2014 .

في الكتاب الصادر عن دار منوال للنشر، حاول الكاتب جمع النصوص والمنشورات التي جمعته مع أصدقائه على صفحته على الأنترنت خلال سهرات شهر رمضان 2017 .

واعتبر المرزوقي أن هذه النصوص تتحدث “عمن أحب في العالم غير المرئي الذي يعيش فيه إلى جانب العالم الحسي”.  وأكد المرزوقي خلال تقديمه الكتاب بأنه “ليس ناقدا أدبيا وأنه لا يدعي انه قد ارتقى إلى مستوى التنظير في مجال الشعر والادب”.

لكنه “لم يستطع مقاومة اغراء تقديم رؤية خاصة به تبلورت شيئا فشيئا طوال السنين والعقود الفائتة خلال قراءته لقصائد الشعراء العرب والعالميين،” بحسب تعبيره.

وتحدث المرزوقي خلال كتابه الذي احتوى 179 صفحة عن مجموعة من الشعراء ومن بينهم “ابن العربي” و”المتنبي” و”المعري” و”ايليا أبو ماضي” و”أبو نواس” و”الخنساء” والسينغالي “ليوبولد سانغور”.

واعتبر المرزوقي أن” الوضع السياسي الحالي المتأزم الذي تمر به البلاد ، ناتج عن تصحر ثقافي وسياسي أثر تأثيرا كبيرا وخطيرا على العلاقة بين الشعب والسلطة”.

وأكد أن “قصر قرطاج” لم يعرف حراكا ثقافيا على الإطلاق إلا خلال توليه الرئاسة (2011-2014) حيث شهد القصر عديد الندوات الفكرية والتي حضرها مثقفون من جميع أنحاء العالم.

واستدرك قائلا “إلا أن عديد المثقفين التونسيين من بينهم مسرحيين وأدباء كبار رفضوا دعوتي للحضور إلى قصر قرطاج لاتهامي بالعمالة مع الإسلاميين وكأن المثقف يجب أن يكون بعيدا عن السلطة”.

ودخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة.  وصدر له أكثر من عشرين مؤلفا من بينها “ننتصر أو ننتصر من أجل الربيع العربي” و”الكتاب الأسود” و”إنها الثورة يا مولاي”.  والمرزوقي هو رئيس الجمهورية التونسية الثالث وحاليا هو رئيس حزب حراك تونس الإرادة.

المصدر /  وكالة الأناظول التركية للأنباء .

“شعراء بلا حدود ” كتابا جديدا أدبيا بعيدا عن السياسة للرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد