ارتفاع التضخم إلى 1,9% وانخفاض البطالة إلى 8,5% في منطقة اليورو

مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت في صورة التقطت في 15 مايو 2018 ، تصوير : يان شريبر / فرانس برس .

عبق نيوز| الاتحاد الأوروبي | ارتفع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو في مايو إلى 1,9% مقابل 1,2% في ابريل بفضل الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، وفق ما أعلن مكتب الاحصاءات الأوروبي يوروستات الخميس.

والمعدل المسجل أعلى من نسبة 1,6% التي توقعها المحللون، ويعني أن البنك المركزي الأوروبي حقق هدفه برفع التضخم الى 2% وما نحوه.

ويعتقد المحللون ان زيادة التضخم ستزيد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لخفض برنامج التحفيز الذي ساعد في ابقاء معدلات الاقتراض الحكومية عند مستويات متدنية جدا. ومن شأن ذلك أن يؤثر بشكل خاص على ايطاليا ذات المديونية الكبيرة والمستفيدة من ذاك البرنامج في حين تشهد اليوم أزمة سياسية.

من جهة ثانية، استقر معدل البطالة في ابريل عند 8,5% مقارنة مع 8,6% في مارس (بعد المراجعة). والنسبة الجديدة هي الأدنى منذ نهاية 2008 عندما بلغت 8,3% ثم ارتفعت الى 8,7% في يناير 2009.

ويستمر معدل البطالة في التراجع في منطقة اليورو منذ أن تدنى عن عتبة 10% الرمزية في سبتمبر 2016. وفي خلال أزمة الديون، بلغ مستوى قياسياً من 12,1% في الربع الثاني من 2013.

ومن بين دول منطقة اليورو التسع عشرة، سجلت أدنى معدلات البطالة في ابريل الماضي في مالطا (3%) وألمانيا (3,4%). وسجلت أعلى المعدلات في اليونان (20,8% وفق آخر الأرقام في فبراير) وفي اسبانيا (15,9%). أما في دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين فبلغ معدل البطالة 7,1% في ابريل دون تغيير عن الشهر الذي سبقه.

ارتفاع التضخم إلى 1,9% وانخفاض البطالة إلى 8,5% في منطقة اليورو

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد