الاقتصاد الفرنسي يسجل تباطؤا يفوق التوقعات في مطلع 2018

رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب (وسط) ووزيرة العمل موريال بينيكوه (وسط يسار) ووزير المالية برونو لومير (وسط يمين) يعرضون نتائج اجتماع المجلس الوطني للصناعة في مقر رئاسة الوزراء في 28 مايو 2018 ، تصوير : جيرار جوليان / فرانس برس .

عبق نيوز| فرنسا / باريس | خفضت فرنسا الأربعاء توقعاتها للنمو الاقتصادي في الفصل الأول من السنة في ظل صعوبات تلوح بوادرها.

وحدد المعهد الوطني الفرنسي للإحصاءات (إينسي) توقعاته لزيادة إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0,2% للأشهر الثلاثة الأولى من السنة، بتراجع 0,1 نقطة عن الأرقام السابقة، وفق ما جاء في دفعة ثانية من الأرقام صدرت الأربعاء.

وبرر المعهد هذا التخفيض بتباطؤ أكبر مما كان متوقعا في استثمار الشركات واستهلاك الأسر. وتشير هذه الارقام الجديدة إلى تباطؤ في النشاط الاقتصادي بالمقارنة مع النمو في الفصل الرابع من العام 2017 (0,7%) والفصول الثلاثة السابقة، وقد رفع معهد إنسي توقعاته إلى 0,8% للفصل الأول من 2017 و0,7% للفصلين التاليين.

وقال الخبير في معهد “كو ريكسيكود” الكسندر فينسان إن “التخفيض ليس مقلقا على الإطلاق بحد ذاته، بل هو أمر اعتيادي في الفصل الأول”. لكنه أضاف “أخذنا منذ التقديرات الأولى بأن الفصل الأول لن يكون جيدا، وكانت بوادر التباطؤ تلوح، والآن بات الأمر واقعا”.

وتراجعت استثمارات الشركات إلى 0,1% بعد 1,2% في الفصل الأخير من 2017، وعلق الخبير لدى شركة “ناتيكسيس” فيليب فيشتر “حصل تصحيح في الفصل الأول بعد تطور غير قابل للاستمرار في نهاية 2017″، معتبرا أن الشركات “تستعيد أنفاسها”.

وبقي الاستهلاك ضعيفا إذ اقتصرت زيادة على 0,1% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعد تسجيل 0,2% في الفصل السابق. غير أن هذا التباطؤ العام لا يعيد النظر في النمو الإجمالي للعام 2018 إذ يبقي معهد إينسي على توقعاته بنسبة 1,2% وذلك في ظل الدفع الناجم عن العام 2017 الذي سجل نموا بنسبة 2,2%، الاعلى في فرنسا منذ عشر سنوات.

لكن يبقى أن هذه الأرقام توجه إشارة مقلقة، لا سيما وأن التوقعات للفصل الثاني غير مشجعة، إذ يشير بنك فرنسا إلى أن النمو سيبقى ضعيفا في الربيع بمستوى 0,3%.

وكتب الخبير الاقتصادي مارك تواتي في تغريدة أن “هذه التطورات تشير إلى أن النمو الفرنسي سيتراجع سريعا إلى 1,5%” معتبرا أن النمو الاقتصادي “في خطر”.

الاقتصاد الفرنسي يسجل تباطؤا يفوق التوقعات في مطلع 2018

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد