قوات النظام تطرد تنظيم الدولة الاسلامية من حي استراتيجي في دمشق بحسب المرصد

فرانس برس

عبق نيوز| سوريا / دمشق | استعادت قوات النظام السوري الثلاثاء السيطرة على حي استراتيجي يقع جنوب دمشق من تنظيم الدولة الاسلامية، في اطار سعيها لانهاء وجود الجهاديين في آخر جيوبهم في العاصمة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويشن الجيش السوري منذ 19 أبريل عملية عسكرية برية وجوية واسعة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب العاصمة، في اطار سعيه لاستعادة كامل العاصمة وتأمين محيطها.

وذكر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “تمكنت قوات النظام من فرض سيطرتها على كامل حي الحجر الأسود”.

وكانت قوات النظام تمكنت من السيطرة على حي القدم المجاور الا ان المعارك العنيفة الهادفة للسيطرة على حي الحجر الاسود اتسمت بصعوبة كبيرة.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ 2015 على الجزء الأكبر من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية، فضلاً عن أجزاء من حي التضامن المحاذي له.

وبلغت حصيلة الحملة العسكرية منذ بدئها في 19 ابريل، مقتل 221 مقاتلا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها مقابل 189 جهادياً قضى اكثر من نصفهم في الحجر الاسود، بحسب المرصد.

ومن شأن طرد تنظيم الدولة الإسلامية من تلك الأحياء أن يتيح للجيش السوري بسط سيطرته على كامل العاصمة للمرة الأولى منذ العام 2012.

وراى عبد الرحمن انه “اذا استمر النظام في التقدم على الارض فانه سيحاصر التنظيم الذي سيضطر للتفاوض على اتفاق اجلاء” على غرار ما حدث في العديد من المناطق التي كانت تخضع لسيطرة الفصائل المقاتلة ومنها الغوطة الشرقية التي استعادها الجيش بالكامل في منتصف أبريل.

ويُعد اليرموك أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وكان يعيش فيه قبل الحرب 160 ألف شخص بينهم سوريون. لكن الحرب اجبرت قسما كبيرا من سكان المخيم الذي تعرض للحصار والدمار على مغادرته.

واثر خسائر كبيرة مني بها العام الماضي، لم يعد تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر سوى على جيوب متفرقة لا تتجاوز نسبتها خمسة في المئة من مساحة سوريا، بينها مناطق محدودة في البادية السورية وفي محافظة دير الزور شرقاً وفي جنوب البلاد.

قوات النظام تطرد تنظيم الدولة الاسلامية من حي استراتيجي في دمشق بحسب المرصد

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد