اسكتلندا ستصوت ضد قانون بريكست

رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن ، تصوير :دانيال ليل-اوليفاس / فرانس برس .

عبق نيوز| بريطانيا / اسكتلندا | من المتوقع ان يصوت البرلمان الاسكتلندي رسميا ضد قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في خطوة غير مسبوقة من المرجح ان تتسبب بازمة دستورية.

ودعت الحكومة الاسكتلندية البرلمان في ادنبره الى عدم “الموافقة التشريعية” على مشروع قانون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الذي يناقشه حاليا البرلمان في لندن.

ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي غير ملزمة تعديل خطتها لبريكست في حال اعتراض اسكتلندا عليها، الا ان خبراء يحذرون من ان اي مواجهة بين لندن وادنبره ستدفع اسكتلندا باتجاه الاستقلال.

ويتركز الخلاف على الجهة التي ستتسلم السلطات التي تملكها بروكسل حاليا مثل الزراعة ومصائد الاسماك، عند خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وتريد الحكومة الاسكتلندية ان تكون هذه السلطات في يد اسكتلندا في حين تقول الحكومة البريطانية انها يجب ان تكون في يد لندن على الاقل مبدئيا. واتهم المسؤولون الاسكتلنديون ماي بـ “السيطرة على السلطة”.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي الانفصالي، ان بريطانيا تتجه الان الى “منطقة دستورية مجهولة” مع توقعات أن يصوت برلمان اسكتلندا في غالبيته ضد مشروع قانون بريكست.

واتهمت الحكومة البريطانية المعارضين الاسكتلنديين ب”ترصد الاخطاء” وأكدت انها تحاول حماية وحدة بريطانيا الاقتصادية من خلال وضع اطار عمل مشترك للبلاد عندما تتوقف بريطانيا عن العمل بقوانين الاتحاد الاوروبي بعد بريكست.

وصرحت ستورجن امام حشد في لندن الاثنين انه “من المرجح ان لا تكون حكومة الحزب القومي الاسكتلندي الوحيدة التي ستصوت ضد الموافقة التشريعية”.

وأضافت “من المرجح ان ينضم اليها حزب العمال والحزب الليبرالي وحزب الخضر والبرلمان الاسكتلندي”، إلا أنها اكدت ان لديها تخويلا باجراء استفتاء ثان على الاستقلال بعد الاستفتاء الذي جرى في 2016 وصوتت فيه اسكتلندا ضد بريكست بنسبة 62%.

وقالت ستورجن الاثنين “انا متأكدة أن الاستقلال لن يطرح على الطاولة حتى يتحقق”. وتعهدت توضيح تفاصيل جدولها الزمني للاستفتاء الثاني على الاستقلال في الخريف المقبل فور اتضاح شروط اتفاق بريكست.

المصدر / فرانس برس العربية .

اسكتلندا ستصوت ضد قانون بريكست

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد