محادثات جديدة حول سوريا في استانا على خلفية مخاوف اقليمية

صورة التقطت في 22 يناير 2017 لنصب بايتيريك في استانا ، تصوير : كيريل كدريافستيف / فرانس برس .

عبق نيوز| سوريا / روسيا / ايران / تركيا / كازاخستان | بدأ مفاوضون من ايران وروسيا وتركيا اجتماعا الاثنين في استانا على امل احراز تقدم نحو تسوية سياسية في سوريا وذلك على خلفية توتر دبلوماسي في المنطقة.

واللقاء الذي يستمر يومين هو الاول للدول الثلاث التي تدعم جهات مختلفة في النزاع السوري منذ التصعيد العسكري الاخير بين ايران واسرائيل في سوريا الاسبوع الماضي.

كما انه اللقاء الاول لهذه الدول منذ أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الايراني في مايو الحالي في ما يزيد من تعقيد الوضع الاقليمي.

واكد متحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان انور زيناكوف الاثنين وصول وفود الدول الثلاث ومن النظام السوري الى العاصمة السورية وانهم يشاركون في اجتماع مغلق.

وتابع المتحدث على تطبيق “تلغرام” ان وفدا من المعارضة سيصل في وقت متأخر الاثنين قبل الاجتماع بحضور جميع الوفود الثلاثاء في ختام المحادثات. واضاف المتحدث ان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا سيصل الاثنين ايضا الى استانا.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان في بيان ان المحادثات الجديدة تهدف الى التباحث حول “خطوات جديدة من اجل احراز تقدم نحو التوصل الى حل للنزاع” في سوريا.

وتتولى روسيا وايران الداعمتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، رعاية محادثات استانا التي أتاحت خصوصا إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا التي أوقع النزاع فيها أكثر من 350 الف قتيل منذ العام 2011.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد