زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب هاواي على سفوح بركان ثائر

عبق نيوز| هاواي | ضرب زلزال بلغت قوته 6,9 درجات الجمعة ارخبيل هاواي عند سفح بركان كيلوا الذي أدى ثورانه في اليوم السابق الى تدفق الحمم وسُحب الرماد والغبار وانبعاثات سامة.

ووقع الزلزال في الساعة 22,32 بتوقيت غرينتش على عمق يتفاوت بين 5 و16 كلم جنوب غرب ليلاني استيتس، إحدى القرى التي هرعت السلطات إليها لإجلاء مئات الاشخاص.

وذكرت الوكالة الأميركية للجيولوجيا وعلم الزلازل، ان الزلزال وقع “في المكان نفسه تقريبا الذي شهد زلزالا مدمرا بقوة 7,1 درجات عام 1975″، واسفر عن قتيلين و28 جريحا في جزيرة هاواي، وهي الاكبر في الارخبيل الأميركي الواقع في المحيط الهادئ.

وكان زلزال سابق بقوة 5،7 درجات ضرب هاواي الجمعة، ونبهت السلطات الى ان النشاط الزلزالي الذي ادى الى ثوران بركان كيلوا، أحد البراكين الخمسة الناشطة في الجزيرة، سيتواصل. واعلن حاكم هاواي دايفيد إيغي حالة الطوارئ، للافساح في المجال امام استخدام وسائل اضافية.

وعلى غرار ما حصل في حالات الثوران السابقة، بثت وسائل الاعلام المحلية صورا لحمم متوهجة تتمدد بهدوء في مناطق أقفلت قوى الامن مداخلها، او تغلي خارج صدوع تشكلت في غابة. ولم تتحدث السلطات عن وقوع ضحايا، لكنها اشارت الى تهدم عدد كبير من المنازل.

وكانت “وكالة الحماية المدنية في مقاطعة هاواي” كتبت في تغريدة في الساعة 13،00، ان “ينابيع بركانية ناشطة تتفجر في حي ليلاني استيتس في هذه اللحظة. ويسمح لجميع السكان بالمغادرة على الفور”.

وقبل ساعات، حذرت من أن رجال الإطفاء قد لاحظوا “مستويات عالية للغاية من ثاني أكسيد الكبريت، وهو غاز خطير، في منطقة الإجلاء”.

وكتب الحاكم في تغريدته ان حوالى 770 منزلا و1700 شخص يشملهم للإجلاء الالزامي في ليلاني استيتس. ويتعرض حي لانيبونا غاردنز ايضا لاجلاء الزامي. وبالاجمال، يعيش حوالى 10 الاف شخص في المنطقة.

وقد بدأ ثوران البركان كيلوا الذي يرتفع 1247 مترا، في حوالى الساعة 16،45 بالتوقيت المحلي الخميس (2،45 ت غ الجمعة). انه واحد من انشط البراكين في العالم.

-حوالى 100 زلزال–

وكان زلزال بلغت قوته 5 درجات، وتلته هزات ارتدادية كثيرة، وقع صباح الخميس قبل ساعات من بداية الثوران. وادى هذا الزلزال الذي حدد موقعه جنوب فوهة بركان لبو وو على سفح كيلوا، الى تساقط الأحجار، والى احتمال حصول تصدع في فوهة البركان، كما ذكرت الوكالة الأميركية للجيولوجيا وعلم الزلازل.

وكان الأكبر من حوالى 100 زلزال ضعيف احيانا -بقوة 2,0 تقريبا- تعرض لها السكان منذ الإثنين. وقالت كارول شيبارد، إحدى سكان المنطقة، لشبكة خون2 المحلية “كما لو ان البيت كله يهتز. كما لو ان شخصا وزنه 160 كلغ لا يتوقف عن القفز في بيتي”.

وصور جريميا أوسونا، الذي يقيم ايضا في المنطقة المتضررة، بواسطة طائرة بلا طيار تدفق الحمم الحمراء التي تشبه “ستارا من النار”.

واضاف اوسونا “كان يهدر كما لو اننا وضعنا حجارة في آلة تجفيف للثياب كانت تعمل بأقصى سرعتها. كنا نشم رائحة الكبريت والاشجار المحترقة”.

ولاحظ العلماء “تسرب الرواسب” في هذه المنطقة منذ الاثنين، تمهيدا لإمكان حصول ثوران، كما قالت جانيت باب، عالمة الجيولوجيا في مرصد هاواي البركاني.

وقال المرصد ان “ثلاثة صدوع بركانية صغيرة على الأقل قد تشكلت في ليلاني استيتس… وفي هذه المرحلة، يتكون النشاط بشكل رئيسي من رش الحمم القوية. من المحتمل حصول فيضانات اخرى في المنطقة”.

وجزيرة هاوي التي غالبا ما تسمى الجزيرة الكبيرة، هي الاكبر من بين ثماني جزر اساسية في الأرخبيل المؤلف من ما مجمله 137 جزيرة.

زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب هاواي على سفوح بركان ثائر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد