ترامب يرغب في دعم نيجيريا وجنوب افريقيا لتنظيم مونديال 2026

الرئيس الاميركي دونالد ترامب يصافح نظيره النيجيري محمدو بخاري خلال لقاء في واشنطن في 30 ابريل 2018 ، تصوير : ساول لوب / فرانس برس .

عبق_نيوز| أمريكا / نيجيريا / جنوب افريقيا  | دعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين نيجيريا وجنوب افريقيا الى دعم ملف الترشيح الثلاثي للولايات المتحدة الاميركية وكندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2026، رابطا هذا الدعم على ما يبدو بمساعدة اقتصادية أمريكية.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النيجيري محمدو بخاري “آمل ان تدعمكم جميع الدول الافريقية ودول العالم، وأن يدعموا ترشيحنا مع كندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026”. وأضاف الرئيس الاميركي “سنرى بعناية شديدة وسنقدر كل المساعدة التي يقدمونها لنا لهذا الترشيح”.

ويبدو أن دونالد ترامب يربط هذا الترشيح بالتجارة، موضحا قبل الحديث عن مونديال 2026، أن الولايات المتحدة تأمل أن تكون الشريك الاقتصادي المختار في القارة (الإفريقية) وفي العالم”.

وقال “أنتم تشاهدون ما يحدث في مجال التجارة والولايات المتحدة. إننا نحظى بالاحترام مرة أخرى”. وكان ترامب هدد في الاسبوع الماضي بعقوبات اقتصادية ضد الدول التي لن تصوت لصالح المشروع الثلاثي المسمى “يونايتد 2026”.

وقال ترامب في تغريدة “لقد قدمت الولايات المتحدة مشروعا قويا مع كندا والمكسيك بخصوص كأس العالم لعام 2026″، مضيفا “سيكون من العار أن تقوم الدول التي نساندها في جميع الظروف بمقاطعة الملف الاميركي. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول عندما لا تدعمنا (بما فيها في منظمة الامم المتحدة)؟”.

يذكر ان المغرب هو البلد الوحيد المنافس للملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والذي يبدو المرشح الاقوى لاستضافة نسخة 2026 التي ستشهد للمرة الاولى مشاركة 48 منتخبا.

وسيختار الاتحاد الدولي (فيفا) البلد المضيف في 13 يونيو المقبل في موسكو عشية انطلاق نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

لكن المغرب حصل على دعم العديد من الدول البارزة في الاسابيع الاخيرة بينها فرنسا التي قال رئيس اتحاد اللعبة بها نويل لو غرايت مطلع نيسان/ابريل الحالي “لا أرى نفسي لا أؤيد بلدا قريبا منا”، مضيفا أن إفريقيا، التي استضافت كأس العالم مرة واحدة فقط سابقا وكانت في جنوب افريقيا “غالباً ما أُهملت”.

ويحظى المغرب بدعم كبير من الاتحادات التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم، كما أن رئيس الاخير أحمد أحمد دعا الاثنين في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أوروبا الى دعم الملف المغربي.

وقال أحمد “صوتوا لنا، وسنصوت لكم في المرة المقبلة”. في المقابل، أكدت الدول العشر في اميركا الجنوبية دعمها “بالاجماع” للملف الاميركي الشمالي في بيان مشترك خلال اجتماع للاتحاد الاميركي الجنوبي (كونميبول)، الى جانب دول الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ويعول الملف الثلاثي على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة أولية (بما في ذلك 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على ان تتضمن اللائحة النهائية 16 ملعبا يبلغ معدل طاقتها الاستيعابية 68 الف متفرج، “مبنية وعملية”. أما المغرب فيطرح اقامة المباريات على 12 ملعبا (من أصل لائحة أولية من 14 ملعبا) في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

واعتبر العديد من الخبراء الذين تحدثوا لوكالة فرانس برس بأن تدخلات ترامب يمكن أن تكون ذات نتائج عكسية. وقال أندري ماركوفيتس، أستاذ في جامعة ميشيغان والمؤلف الكاتب المشارك في تأليف كتاب عن كرة القدم في الولايات المتحدة “هذا يعطي الدول التي لم تتخذ بعد خيارها حجة (لدعم المغرب)”. كما يمكن لترامب ان يزعج الاتحاد الدولي الذي يمنع اي تدخل للحكومات في الملفات الرياضية”.

المصدر / فرانس برس العربية .

ترامب يرغب في دعم نيجيريا وجنوب افريقيا لتنظيم مونديال 2026

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد