تونس والاتحاد الاوروبي يريدان ابرام اتفاق للتبادل الحر في 2019

مصافحة بين يونكر والشاهد في بروكسل في 24 ابريل 2018 / فرانس برس .

عبق_نيوز| الاتحاد الأوروبي / تونس |  اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء لدى استقبال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد في بروكسل ان تونس والاتحاد الاوروبي يريدان ابرام اتفاق للتبادل الحر في 2019.

وكانت المفاوضات بين الاتحاد وتونس لابرام اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق اطلقت رسميا في اكتوبر 2015 رغم تحفظات بعض خبراء الاقتصاد التونسيين الذين يتخوفون من تحرير السوق التونسية قسرا.

وشدد الوزير على “اهمية التوصل تدريجيا الى هذا الاتفاق”. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع يونكر “هناك عدم تكافؤ اقتصادي بين تونس والاتحاد. لسنا بمستوى التطور نفسه لكن هذا يعني انه لا يمكننا التعاون”.

واضاف “في نهاية مايو سنضع مبادىء يجب ان يقوم عليها هذا الاتفاق”. وبمناسبة زيارة الشاهد خطا الاتحاد خطوة نحو تونس بقبول زيادة حصة صادرات زيت الزيتون التونسية الى الاتحاد رغم تحفظات بعض الدول الاعضاء (كايطاليا واليونان) المنتجة لزيت الزيتون.

وقال الوزير الذي سيستقبل يونكر في تونس لزيارة رسمية في 23 و24 يوليو “سيتم بيع 30 الف طن اضافي من زيت الزيتون في الاتحاد الاوروبي”.

وتونس ثاني بلد منتج لزيت الزيتون في العالم بعد اسبانيا. ويقدر انتاجها في 2018 بـ 240 الف طن مع تصدير 56 الفا الى الاتحاد الاوروبي.

تونس والاتحاد الاوروبي يريدان ابرام اتفاق للتبادل الحر في 2019

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy