الشرطة الكندية تسعى الى معرفة دوافع منفذ عملية الدهس في تورونتو

مسرح عملية الدهس في وسط تورنتو في 23 ابريل 2018 / فرانس برس .

عبق_نيوز| كندا / تورونتو |  تحقق الشرطة الكندية الثلاثاء في دوافع عملية الدهس بشاحنة صغيرة قام سائقها “عمدا” بصدم مارة في في وسط مدينة تورونتو الاثنين، ما ادى الى مقتل عشرة اشخاص على الاقل وجرح 15 آخرين. ومن المقرر ان يمثل سائق الشاحنة امام المحكمة عند الساعة العاشرة (14,00 ت غ) من الثلاثاء، بحسب وسائل الاعلام الكندية.

وقالت الشرطة ان الحادث الذي وقع في ساعة الازدحام منتصف نهار الاثنين هو هجوم “متعمد”، بينما ترجح السلطات انه عمل معزول لا يستهدف “الامن القومي” لكندا.

ووقع الحادث نهارا على بعد 16 كلم من مركز للمؤتمرات يستضيف وزراء خارجية دول مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وايطاليا وكندا. واكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند ان الاجتماع سيستمر كما كان مقررا.

وأعلن قائد شرطة تورنتو مارك سوندرز ان سائق الشاحنة الصغيرة أقدم على فعلته بشكل “متعمد”. وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان مساء الاثنين انه يشعر “بحزن عميق بعد ابلاغه بالاعتداء المفجع في تورونتو”. واوضح مكتبه لوكالة فرانس برس ان اتسخدامه كلمة “اعتداء” لا تعني الايحاء “برابط ارهابي يهدد بطبيعته الامن القومي”.

وكتب وزير الامن العام الكندي رالف غوديل على تويتر “بالاستناد الى كل المعلومات المتوافرة في الوقت الراهن، يبدو ان هذه الحادثة ليست مرتبطة بالأمن القومي”. وكان قد كتب سابقا “انه يوم مروّع في تورنتو”، مضيفا “عنف بلا معنى يخلف حصيلة كبيرة” من الضحايا.

وتمكنت الشرطة من اعتقال سائق الشاحنة في موقع الهجوم وكشفت ان اسمه أليك ميناسيان من احدى ضواحى تورنتو الشمالية ويبلغ من العمر 25 عاما. وقد اعتقلته بعد 26 دقيقة من الهجوم.

وما زال 15 مصابا يتلقون العلاج في المستشفيات المدينة حسب سوندرز، بينهم كوريا جنوبيان كما ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

واوضح سوندرز ان محققين محليين وفدراليين يعملون على القضية. وفي مكان الحادث شوهدت ثلاث جثث على الأقل مغطاة بأغطية برتقالية وقد تم اغلاق قسم كبير من الطريق امام المارة بالشرائط الصفراء.

وحصلت مواجهة بين المشتبه به واحد ضباط الشرطة وهما يشهران سلاحيهما، قبل ان يستسلم المشتبه به ويسلم سلاحه ثم يتم اقتياده الى الحجز.

وقال الشاهد اليكس شاكر لشبكة سي تي في “كنت في سيارتي عندما شاهدت فجأة شاحنة صغيرة بيضاء اللون تصعد الى الرصيف بسرعة كبيرة وتصدم الناس الذين كانوا يتطايرون في الهواء الواحد تلو الاخر”.

وتابع “لم اشاهد في حياتي شيئا من هذا القبيل، كان الضحايا ممدين على الارض” بعد مرور الشاحنة. ونشرت قنوات التلفزيون الكندية صورا ملتقطة من الجو تبدو فيها سيارات اسعاف واخرى للشرطة في المكان، اضافة الى مصابين ينقلون على حمالات.

كما شوهدت الشاحنة البيضاء اللون المؤجرة وقد اصيبت مقدمتها باضرار وهي تقف على رصيف شارع عريض من المدينة وبدت حولها سيارات عدة للشرطة.

وقال مساعد قائد شرطة تورونتو بيتر يوين ان هذا القسم من العاصمة الاقتصادية لكندا “سيبقى مغلقا لايام لان التحقيق سيكون طويلا بسبب العدد الكبير للشهود الذين يجب الاستماع اليهم ولصور كاميرات المراقبة التي يجب التدقيق فيها”.

وقال ترودو امام مجلس العموم “ان افكارنا تتجه الى المصابين (…) وسنحصل على مزيد من المعلومات لنتشارك بها مع الكنديين خلال الساعات القليلة المقبلة”.

واكد البيت الابيض انه يوجه “افكاره وصلواته الى عائلات الضحايا”، وعرض على الحكومة الكندية “كل مساعدة ممكنة”. من جهته، عبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن “تضامنه العميق مع الشعب الكندي”.

وتذكر هذه الحادثة بهجمات اخرى مشابهة وقعت في نيويورك وبرشلونة ولندن ونيس وباريس وستوكهولم عندما قام متطرفون اسلاميون بدهس المارة بالسيارات. وتعرضت كندا لعدة اعتداءات ذات طابع جهادي في السابق.

الشرطة الكندية تسعى الى معرفة دوافع منفذ عملية الدهس في تورونتو

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد