اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة لمصور صحافي مصري موقوف

المصور الصحافي المصري محمود ابوزيد المعروف باسم "شوكان" خلال محاكمته في القاهرة في 9 اغسطس 2016 / فرانس برس .

عبق_نيوز| مصر / اليونسكو  | اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الاثنين انها ستمنح المصور الصحافي المصري الموقوف محمود ابوزيد المعروف باسم “شوكان” جائزة اليونسكو الدولية لحرية الصحافة.

وكان ابوزيد البالغ من العمر 31 عاما، يعمل لحساب وكالة ديموتيكس البريطانية عندما تم توقيفه في 14 اغسطس 2013 أثناء تغطيته فض اعتصام انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في محيط مسجد رابعة العدوية في شرق القاهرة.

وقالت ماريا ريسا رئيسة اللجنة التي تمنح الجائزة إن “اختيار محمود ابوزيد جاء تقديرا لشجاعته، ومقاومته والتزامه حرية التعبير”. وكانت وزارة الخارجية المصرية أعربت الاحد عن “الأسف الشديد لتورط منظمة بمكانة اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية”.

وقتل المئات بينهم ثلاثة صحافيين خلال المواجهات التي باتت تعرف بقضية “فض رابعة” خلال تفريق اعتصام لمناصري مرسي بعد ان اطاح به الجيش المصري في 2013.

وكان مرسي اول رئيس منتخب ديموقراطيا تولى الحكم في 2012. لكن تظاهرات كبرى ادت الى عزله من قبل القوات المسلحة المصرية بعد عام من الحكم المثير للجدل.

ومصر في المرتبة 161 من اصل 181 دولة في ترتيب عالمي لحرية الصحافة اعدته “مراسلون بلا حدود” في 2017. وتقول المنظمة ان السلطات المصرية تعتقل 31 صحافيا على الاقل.

وفي الثالث من مارس، طالبت النيابة العامة بانزال “أقصى عقوبة” (الإعدام شنقاً) في حق 700 متهم في هذه القضية بينهم شوكان بحسب “مراسلون بلا حدود” التي دانت القرار وأطلقت في العاشر من ابريل حملة تضامن معه. وأعلنت اليونسكو انها ستمنح شوكان رسميا الجائزة في 2 مايو احتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد