دمشق “ترد” وساما فرنسيا وتتهم باريس بالتبعية لواشنطن

صورة نشرت على صفحة الرئيس بشار الأسد في موقع "فيسبوك" تظهر مسؤولا في وزارة الخارجية السورية يعطي وسام "جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الأكبر" إلى مسؤول في سفارة رومانيا التي تمثل مصالح فرنسا في سوريا / فرانس برس .

عبق_نيوز| فرنسا / سوريا | أعلنت دمشق الخميس أنها ردت إلى فرنسا وسام “جوقة الشرف” الذي كان الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك قلده للرئيس بشار الأسد مشيرة إلى أن الأخير لن يحمل وساما “لنظام عبد” للولايات المتحدة.

وكان مكتب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تحدث الاثنين عن “اجراء تأديبي لسحب وسام جوقة الشرف”. وكان شيراك منح الأسد وسام “جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الأكبر” عام 2001، بعد وقت قصير من تولي الأخير السلطة عقب وفاة والده حافظ الأسد.

ونقل البيان عن مصدر في الرئاسة السورية قوله إن القرار “يأتي بعد مشاركتها (فرنسا) في العدوان الثلاثي الذي شنته إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا على سوريا في الرابع عشر من ابريل الجاري”.

وأضاف أن رد الوسام يهدف كذلك “للتأكيد أن الرئيس الأسد لا يشرفه أن يحمل وساما لنظام عبدٍ تابع للولايات المتحدة (و)يدعم الجماعات الإرهابية في سوريا”.

وشنت الدول الغربية الثلاث ضربات استهدفت مواقع للنظام السوري السبت ردا على هجوم مفترض بالأسلحة الكيميائية اتهمت قوات النظام بشنه في السابع من ابريل على المدنيين في مدينة دوما التي كانت خاضعة آنذاك لسيطرة المعارضة السورية التي عادة ما تصفها دمشق بـ”الإرهابية”.

وتمنح فرنسا “جوقة الشرف” لنحو 3000 شخص كل عام بينهم 400 أجنبي اعترافا ب”الخدمات التي قدموها إلى فرنسا” أو لدفاعهم عن حقوق الإنسان أو حرية الإعلام أو غيرها من القضايا.

وهي ليست المرة الأولى التي يسحب فيها ماكرون الوسام الأرفع في فرنسا من أجنبي. فقد قرر سحبه من المنتج الهوليودي هارفي واينستين بعدما واجه الأخير سلسلة من الاتهامات بالتحرش الجنسي والاغتصاب.

دمشق “ترد” وساما فرنسيا وتتهم باريس بالتبعية لواشنطن

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد