اوكرانيا تدعو الى التخلي عن مشروع انبوب الغاز الروسي الألماني

عبق_نيوز| روسيا / اوكرانيا / المانيا | دعا الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاثنين ألمانيا الى التخلي عن مشروع لبناء انبوب غاز ثانٍ مثير للجدل لنقل الغاز من روسيا، مشيرا إلى أنه قد يتيح فرض “حصار” على بلاده.

وقال بوروشنكو لصحيفة هاندلسبلات الألمانية المعنية بالأعمال إن مشروع “السيل الشمالي 2” (نورد ستريم ) هو “رشوة سياسية (لشراء) الولاء لروسيا”. وتابع أن بناء الانبوب قد يعني “فرض حصار اقتصادي وحصار طاقة على أوكرانيا”، معتبرا أن الانبوب ليس له “مبرر اقتصادي”.

وتعتبر المستشارة الألمانية انغيلا ميركل انبوب الغاز هذا “مشروعا اقتصاديا” لا حاجة لتدخل سياسي فيه. إلا أنه تحول إلى مشكلة في العلاقات مع جيرانها في شرق أوروبا والمفوضية الاوروبية.

وقد يؤدي الخط إلى مضاعفة الغاز الروسي الواصل إلى اكبر اقتصاد في الاتحاد الاوروبي عبر بحر البلطيق من دون المرور بأوكرانيا، بحلول العام 2019.

واصدرت السلطات الألمانية الشهر الفائت التراخيص النهائية الضرورية لبدء بناء خط “السيل الشمالي 2” على أراضيها وفي مياهها. إلا أن الأمر لا يزال يحتاج الى الحصول على الضوء الأخضر من دول اخرى. وصرّح بوروشنكو للصحيفة الألمانية أن “انبوب النقل الأوكراني ارخص بكثير ويمكن تحديثه بكلفة قليلة وبسهولة”.

واتهم الزعيم الأوكراني روسيا بانها “شريك لا يمكن الاعتماد عليه اطلاقا” في ملف الطاقة، مشيرا إلى رفض شركة غازبروم المملوكة للدولة الروسية دفع مليارات اليوروهات بعد توقف امدادات الغاز في منتصف الشتاء. وتصدر غازبروم نحو ثلث واردات اوروبا من الغاز.

لكن القليل من الغاز وصل عبر اوكرانيا في السنوات الأخيرة، بسبب النزاع الروسي مع اوكرانيا الذي شهد ضم شبه جزيرة القرم في 2014، ما دفع الاتحاد الاوروبي لفرض عقوبات بحق موسكو.

وفي فبراير الفائت، حذر تحالف نادر لأحزاب وسياسيين ألمان رفيعي المستوى من حزب ميركل الديموقراطي المسيحي وحزب الخضر المناصر لقضايا البيئة، والديموقراطيين الاحرار المؤيدين للتجارة من السماح بالمضي قدما في مشروع “نورد ستريم 2”.

وكتبوا في خطاب مشترك أن الخط المقترح “قد يقّسم الاتحاد الاوروبي سياسيا ويثير الشكوك حول تضامننا مع بولندا وجيراننا في البلطيق وسلوفاكيا واوكرانيا وحتى السويد والدنمارك”.

كذلك في فبراير، دخلت ميركل في خلاف مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي في مؤتمر صحافي في برلين بسبب خط الانابيب. وحذّر مورافيتسكي من أن روسيا، كمصدر وحيد للغاز “لا ينبغي السماح لها بالاحتكار وفرض أسعارها على الاتحاد الاوروبي”.

وتطالب اوكرانيا بفرض عقوبات على المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر بسبب دعمه الصريح للحكومة الروسية وتعيينه أخيرا في مجلس إدارة شركة “روسنفت” الروسية العملاقة للنفط المملوكة للدولة نظير 500 الف يورو سنويا، معتبراه “أهم داعم (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد