ترامب يقول أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا قريبا جدا

فرانس برس

عبق_نيوز| سوريا / أمريكا | اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس ان القوات الاميركية ستنسحب من سوريا “قريبا جدا”، وعبر عن اسفه لما اعتبره تبديد واشنطن سبعة تريليونات دولار في حروب الشرق الأوسط.

وفي خطاب شعبوي امام عمال صناعيين في اوهايو، قال ترامب وسط تصفيق حار ان القوات الاميركية باتت قريبة من تأمين كل الاراضي التي سيطر عليها في الماضي تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف “سنخرج من سوريا في وقت قريب جدا. فلندع الآخرين يتولون الاهتمام بها الآن”. ولم يحدد ترامب مَن يقصد بـ”الآخرين” الذين يمكن ان يتولوا امر سوريا، لكن لروسيا وايران قوات كبيرة في سوريا دعما نظام بشار الاسد.

وكرر ترامب القول “قريبا جدا، سنخرج من هناك قريبا جدا. سنسيطر على 100% من الخلافة كما يسمونها — في بعض الاحيان يقولون انها +ارض+ — سنأخذها كلها بسرعة”.

واضاف “لكننا سنخرج من هناك قريبا. سنعود الى بلدنا الذي ننتمي اليه ونريد ان نكون فيه”. وردا على سؤال طرحه صحافي في وقت لاحق عما اذا كانت على علم باي قرار بانسحاب اميركي من سوريا، قالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت “لا لا علم لي. لا”.

وتنشر الولايات المتحدة أكثر من الفي جندي في شرق سوريا حيث يساندون تحالفا عربيا كرديا لدحر تنظيم الدولة الاسلامية، بدون التورط بشكل مباشر في النزاع في هذا البلد.

وقال ترامب “أنفقنا سبعة تريليونات دولار في الشرق الاوسط. هل تعلمون ما الذي حصلنا عليه لقاء ذلك؟ لا شيء”، متعهدا بتركيز الانفاق الاميركي في المستقبل على خلق وظائف وبناء بنية تحتية في بلده.

وتتعارض رغبة ترامب بالانسحاب من الازمة، مع ما اعلنه في يناير الماضي وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون. واعتبر تيلرسون انذاك ان القوات الأميركية يجب ان تبقى في سوريا من اجل منع تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة من العودة، ولحرمان ايران من فرصة “تعزيز موقعها في سوريا”.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد