مقتل فلسطيني في قصف اسرائيلي على قطاع غزة قبل بدء مسيرة العودة

فرانس برس

عبق_نيوز| فلسطين / غزة | قتل مزارع فلسطيني شاب في قصف مدفعي اسرائيلي الجمعة على قطاع غزة الذي اقيمت على حدوده مع اسرائيل خيام لاطلاق “مسيرة العودة” بالتزامن مع ذكرى “يوم الارض”.

وقال اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة التي تديرها حماس التي تسيطر على القطاع، لوكالة فرانس برس إن “المواطن عمر وحيد نصر الله سمور (27 عاما) استشهد وأصيب اخر بجروح مختلفة جراء استهداف مزارعين شرق بلدة القرارة بخان يونس” جنوب غزة.

واكد شهود عيان ان سمور كان قد وصل للتو الى أرضه الزراعية القريبة من الحدود عندما تعرض للقصف المدفعي. وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان “مشبوهين اثنين اقتربا من السياج الامني في جنوب قطاع غزة وبدأوا التحرك بطريقة تثير الشبهات”. واضاف “ردا على ذلك اطلقت دبابات (اسرائيلية) النار باتجاههما”.

ومنذ صباح الجمعة تجمع عشرات الفتية والشبان في المناطق المحاذية للحدود مع اسرائيل ورشق بعضهم بالحجارة ابراج المراقبة العسكرية الاسرائيلية.

وتمهيدا لاطلاق “مسيرة العودة” الجمعة، نصب الفلسطينيون مئات الخيام على بعد مئات الامتار عن الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

واقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى التي تضم حماس والفصائل وممثلي اللاجئين، عشر خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع واسرائيل، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة. ونصبت الخيام على بعد اقل من مئتي متر من الحدود الاسرائيلية شرق مدينة غزة وشرق خان يونس في جنوب القطاع.

— سلمية —

يتزامن بدء هذه الاحتجاجات التي ستستمر ستة اسابيع لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو المقبل، مع “يوم الارض” ذكرى مقتل ستة فلسطينيين برصاص القوات الاسرائيلية في 30 مارس 1976 في مواجهات ضد مصادرة اراضيهم.

وقال خليل الحية القيادي في حماس لفرانس برس “نحن كشعب بكل فصائله سنخرج في هذه المسيرة التي نصر على سلميتها”. واضاف ان “رسالتنا هي الاصرار على العودة”.

واكد الحية “سياتي الناس شيوخا ونساء واطفال ورجال وشباب الى الحدود وسيعلم العدو الصهيوني ان شعبنا لا تخيفه كل تهديدات الاحتلال”.

وقال طاهر سويركي عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة انه يتوقع ان يشارك نحو مئتي الف لاجئ من سكان قطاع غزة الجمعة في هذه المسيرات.

وحذر افيخاي ادرعي الناطق باسم الجيش الاسرائيلي في فيديو باللغة العربية بثته وسائل اعلام اسرائيلية من ان “حماس تعرض ارواح البشرية للازهاق فعليكم (الفلسطينيين) ان تكونوا حذرين”.

وكان رئيس الاركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت حذر الاربعاء من ان الجنود الاسرائيليين سيطلقون النار اذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطرا. وقال ان الجيش نشر تعزيزات لا سيما من القناصة على الحدود مع غزة.

وقبل ساعات على بدء “مسيرة العودة”، اقام شابان حفلي زفاف مساء الخميس في الخيمة الكبيرة في جباليا ورفح على وقع الاغاني الوطنية ورقصات الدبكة الشعبية الفلسطينية.

وتم التوصل الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس في اغسطس 2014 بعد حرب اسرائيلية مدمرة على قطاع غزة استمرت خمسين يوما.

ويتعرض اتفاق وقف اطلاق النار لانتهاكات متكررة إثر إطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل التي ترد باستهداف مواقع لحماس التي تسيطر على القطاع منذ 2007 بعد ان طردت حركة فتح منه إثر اشتباكات دامية.

وتحاصر اسرائيل القطاع منذ العام 2006، وشددت حصارها عليه بعد سيطرة حماس. ومنذ عام 2008، شنت اسرائيل ثلاث حروب على قطاع غزة الذي يعيش فيه اكثر من مليوني شخص.

المصدر / فرانس برس العربية .

مقتل فلسطيني في قصف اسرائيلي على قطاع غزة قبل بدء مسيرة العودة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد