السعودية توقع عقداً ضخماً مع سوفتبنك الياباني لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

Masayoshi Son and Mohammed bin Salman. Photographer: Jeenah Moon/Bloomberg

عبق_نيوز| السعودية / اليابان | وقعت السعودية ومصرف سوفتبنك الياباني عقداً ضخماً لتطوير مشروع لاستغلال الطاقة الشمسية في المملكة بهدف انتاج 200 جيغاواط من الكهرباء بحلول 2030، وفق المصرف.

وقال المصرف الاربعاء ان العقد وقع على هامش زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الى الولايات المتحدة في اطار الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي بدأ باعتمادها منذ أشهر.

وسيستثمر سوفتبك في المشروع من خلال صندوقه الاستثماري “فيجن فاند” (صندوق الرؤية) الذي يبلغ رأسماله 100 مليار دولار وأنشىء في 2016 باسهام من صندوق الثروة السيادي السعودي وجهات أخرى.

وقال المتحدث باسم سوفتبنك ماثيو نيكولسن لفرانس برس ان المشروع يهدف “إلى انتاج 200 جيغاواط من الكهرباء بحلول 2030 من عدة محطات شمسية في كل أنحاء البلاد على أن ينتج في المرحلة الأولى 7,2 جيغاواط”. وتبلغ كلفة المرحلة الأولى خمسة مليارات دولار.

واضاف ان بناء المحطات الشمسية سيبدأ هذه السنة على أن يبدأ التشغيل في 2019. ويتوقع ان تبلغ كلفة المشروع الإجمالية 200 مليار دولار. وسيساهم سوفتبنك بمليار دولار في المرحلة الأولى على أن يأتي الباقي من تمويل المشروع، وفق نيكولسن.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك ماسايوشي سون للصحافيين في نيويورك ان هذا المشروع الشمسي “هو الأكبر قاطبة”، وفق شريط فيديو وزعته وكالة بلومبيرغ.

وأضاف ان بيع الكهرباء المنتجة في المرحلة الأولى سيساعد في تمويل المراحلة التالية وفي حين سيتم في البدء استيراد الألواح الشمسية، سيبنى مصنع لانتاجها في المملكة خلال سنتين أو ثلاث.

دعت السعودية السنة الماضية الشركات الى طرح عطاءات لبناء محطة شمسية لانتاج 300 ميغاواط في أول مشروع من نوعه في أكبر الدول المصدرة للنفط.

وتدرس السعودية ودول خليجية أخرى سبل خفض فاتورة الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة بعيدا عن النفط. ووضعت الرياض هدفا انتاج 9,5 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2023. وتعتمد السعودية حاليا على النفط والغاز الطبيعي لانتاج الكهرباء.

 المصدر / فرانس برس العربية .

السعودية توقع عقداً ضخماً مع سوفتبنك الياباني لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد