الرئيس التنفيذي لارامكو يؤكد ان الاكتتاب العام سيجري هذا العام

فرانس برس العربية .

عبق_نيوز| السعودية / ارامكو | اكد الرئيس التنفيذي لمجموعة “ارامكو” السعودية النفطية العملاقة ان الاكتتاب العام سيجري هذا العام، ولكنه رفض تحديد الوقت او مكان الطرح.

وقال الرئيس التنفيذي أمين ناصر لتلفزيون بلومبرغ “سنكون مستعدين للاكتتاب في النصف الثاني من عام 2018″، مشيرا الى عملية “معقدة”.

واضاف “هناك الكثير من العمل ما يزال جاريا، والطرح الاولي ما يزال قائما”. وتابع “موقع الطرح والتوقيت بيد الحكومة (…) لا تنسوا انها عملية معقدة للغاية. حجم ارامكو وتعقيداتها امر بحاجة لوقت”.

ويشكك المستثمرون بحسب تقارير في العملية الطويلة لطرح أسهم ارامكو في بورصات عالمية. ولكن الناصر اوضح انه يوجد “الكثير من الطلب على الطرح”.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال افادت الاسبوع الماضي ان السعودية تخطط لطرح جزء من أسهم “ارامكو” للبيع في البورصة المحلية. بينما أوردت صحيفة فاينانشال تايمز اوائل الشهر الجاري ان ادراج “ارامكو” في البورصة قد يتأجل حتى عام 2019.

وفي مسعى لمواجهة تراجع اسعار النفط، تنوي المملكة الغنية بيع أقل من 5 % من أسهم “ارامكو” عبر ادراجها في البورصة، في اطار خطة لاعادة هيكلة الاقتصاد المعتمد أساساً على النفط.

ومن المقرر ان تدر عملية طرح الاسهم التي ستكون الاكبر في التاريخ، عائدات ضخمة يمكن ان تصل الى 100مليار دولار على السعودية التي تواجه صعوبات مالية نتيجة التراجع الذي شهدته أسعار النفط في 2014.

وقال معهد “كابيتال ايكونوميكس” المالي تعليقا على امكانية التأجيل ان هذه الخطوة “لن تكون مفاجئة اذا نظرنا الى التعقيدات المحيطة بالعملية”، معتبرا ان هذا الامر قد يساعد ايضا على تمديد اتفاق خفض انتاج النفط بين الدول المصدرة.

 المصدر / فرانس برس العربية .

الرئيس التنفيذي لارامكو يؤكد ان الاكتتاب العام سيجري هذا العام

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy