محادثات رفيعة المستوى حول افغانستان في اوزبكستان بمشاركة أوروبية وأميركية

فرانس برس

عبق_نيوز| افغانستان /أوزبكستان/ الأتحاد الإوروبي / أمريكا تعقد في أوزبكستان الثلاثاء محادثات حول افغانستان بمشاركة قوى إقليمية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تمهيدا لتنظيم مفاوضات مباشرة بين كابول وحركة طالبان.

وسيلقي الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني كلمات الثلاثاء بعد لقاءات في جلسات مغلقة وكذلك وزراء خارجية كازاخستان وباكستان وروسيا وتركيا. ويمثل الولايات المتحدة نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية توماس شينون.

ويفترض ان يصدر اعلان مشترك عن المؤتمر الذي قال نائب وزير خارجية اوزبكستان فلاديمير نوروف لفرانس برس قبل المحادثات انه “لا ينبغي توقع حدوث معجزة” وان الهدف منه هو بناء الثقة في المنطقة.

واضاف انه “تجدر الإشارة الى ان حركة طالبان مهتمة بما ينتج عن هذا المؤتمر وينبغي أن يلمسوا الاستعداد عند كل الأطراف لخوض محادثات سلام”.

ويكرس المؤتمر عودة اوزبكستان المحاذية لافغانستان للعب دور إقليمي بعد سنوات من العزلة على الساحة الدولية في ظل حكم الرئيس السابق اسلام كريموف الذي توفي في 2016 بعد ثلاثين سنة على رأس الجمهورية السوفياتية السابقة. ويسعى الرئيس شوكت ميرضيايف الى تحسين علاقات هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى مع جيرانها.

المصدر / فرانس برس العربية .

محادثات رفيعة المستوى حول افغانستان في اوزبكستان بمشاركة أوروبية وأميركية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد