قصف مدفعي يستهدف موقعين لحماس بغزة قبل ايام من “مسيرة العودة” للاجئين

فرانس برس

عبق_نيوز| فلسطين/ غزة | قصفت المدفعية الاسرائيلية ليل الاحد موقعين تابعين لحركة حماس في شمال قطاع غزة، فيما اكدت الفصائل الفلسطينية انتهاء ترتيباتها ل “مسيرة العودة الكبرى” الجمعة.

وقال مصدر امني فلسطيني ان الجيش الاسرائيلي اطلق “اربعة قذائف مدفعية تجاه نقطتي مراقبة للمقاومة” تابعتين لحماس في بلدة بيت لاهيا ما اسفر عن وقوع اضرار.

واكد الجيش انه تم استهداف نقطتي مراقبة تابعتين للجناح المسلح لحماس شمال القطاع. وليل الاحد تم تفعيل نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “القبة الحديدية” وبدأت صفارات الإنذار بالقرب من الحدود ، ولكن تبين فيما بعد أن هذه الإنذارات كاذبة.

وتابع الجيش انه يحقق في سبب انطلاق انظمة رصد الصواريخ لكنه قال “تم رصد نيران اسلحة رشاشة غير معتادة تجاه اسرائيل.” وقال الناطق باسم كتائب القسام ابو عبيدة في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان “العدو يكذب ويتخبط، لم تطلق أية صواريخ من غزة تجاه العدو (مساء الاحد)” وتابع “انطلقت ما تسمى بالقبة الحديدية لاعتراض طلقات نارية داخل غزة ضمن مناورات القسام”.

وتنتشر العديد من نقاط المراقبة العسكرية التابعة خصوصا لحماس على طول الحدود مع اسرائيل. واطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عدة صواريخ تجاه البحر كما استخدم عناصر القسام اطلاق النار بكثافة وتفجير عبوات خلال مناورات نفذتها الكتائب الاحد بمشاركة ثلاثين الف مقاتل في القطاع والتي تنتهي صباح الاثنين.

وقالت القسام ان هذه المناورة وهي الاولى من نوعها تحمل اسم “مناورات الصمود والتحدي”. وذكر شهود عيان انهم سمعوا اصوات انفجارات واطلاق نار ليلا في كافة مناطق القطاع بما في ذلك في المناطق الحدودية الشرقية والشمالية بين القطاع واسرائيل. وحذر ابو عبيدة ان “العدو يتحمل مسئولية أي تصعيد ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي عدوان”.

— مسيرة العودة —

تنظم الهيئة الوطنية للاجئين الجمعة القادمة “مسيرة العودة الكبرى” وستقيم مئات الخيام في خمسة مراكز على بعد مئات الامتار من الحدود بين القطاع واسرائيل لاقامة عائلات اللاجئين. وفق ما الهيئة التي تضم الفصائل وفعاليات شعبية واهلية.

وعقد نواب حماس في المجلس التشريعي جلسة خاصة لدعم “مسيرة العودة” بحضور نواب “التيار الديموقراطي الاصلاحي” التابع للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، في خيمة اقيمت شرق منطقة الزيتون على بعد مئات الامتار من حدود مدينة غزة الشرقية مع اسرائيل.

وقال النائب مشير المصري وهو قيادي في حماس “نحن النواب سنتصدر مسيرة العودة الكبرى مع ابنائنا واطفالنا ونسائنا ونحن نهتف عائدون عائدون”. وقال النائب عن تيار دحلان اشرف جمعة “القرار الاممي 194 ثابت ولا تنازل عنه وهذه المسيرة تحمل رسالة سلمية للعودة”.

وبين رئيس هيئة الوطنية العليا للاجئين خالد البطش انه “ستتم الاقامة والتخييم في 5 مراكز على بعد 700 متر من السياج (الحدودي) وتم التنسيق مع اخواننا في الضفة الغربية ولبنان وسوريا وهيئات اللاجئين في اوروبا لتنظيم مسيرات”.

واضاف البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي “اذا لم نستطيع ان نعود لارضنا ونخترق خط الهدنة (الحدودي) سنبقى هذا الخط مشتعل، كر وفر بيينا وبين الاحتلال في رسالة تتعلق بوجوده غير الشرعي على ارضنا وفي العودة لفلسطين” مبينا ان “كافة الترتيبات قد انتهت لاطلاق المسيرة وخيام العودة”.

وقال القيادي في حماس صلاح البردويل “مسيرة العودة تبدأ في 30 مارس  وتصل ذروتها بالعودة الحقيقية للاجئين في 15 مايو في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية” عام 1948. وقطاع غزة جيب ساحلي ضيق مساحته 360 كيلومتر مربع ويسكنه نحو مليوني نسمة، ومنذ عقد تفرض اسرائيل حصارا مشددا على القطاع برا وبحرا وجوا.

 المصدر / فرانس برس العربية .

قصف مدفعي يستهدف موقعين لحماس بغزة قبل ايام من “مسيرة العودة” للاجئين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد