الكونغرس الاميركي يقر الموازنة متفاديا اغلاق المؤسسات الفدرالية

فرانس برس

عبق_نيوز| أمريكا | اقر اعضاء مجلسي النواب والشيوخ الاميركيين القانون الذي ينص على تمويل الدولة الفدرالية بعد مساء الجمعة على الرغم من انه لا يشمل عشرات المليارات من الدولار التي يريدها الرئيس دونالد ترامب لتمويل بناء الجدار على الحدود المكسيكية.

وكان يتعين على الكونغرس اقرار الموازنة بأي ثمن لتفادي اغلاق المؤسسات الفدرالية مساء الجمعة. وأقر مجلس النواب النص ب256 صوتا مقابل 167 من المعارضين المحافظين والديموقراطيين خصوصا.

وبعد مجلس النواب، تبنى مجلس الشيوخ هذا القانون الذي يتضمن نفقات تبلغ 1,3 تريليون دولار بعد تسوية تم التوصل اليها إثر مفاوضات شاقة بين الجمهوريين والديموقراطيين الذين يملكون أقلية معطلة. وأقر مجلس الشيوخ القانون منتصف ليل الخميس الجمعة بحصوله على 65 صوتا مقابل 32.

وسيحال مشروع القانون الان الى البيت الابيض ليوقعه الرئيس دونالد ترامب الذي اكد مساعدوه انه يدعم القانون رغم عيوبه. وقال مدير الميزانية ميك مالفاني “هل هو كامل؟ لا. هل هذا ما كنا نطلبه بالضبط؟ لا”.

وسيخصص اكثر من نصف نفقات الحكومة للسنة المالية 2018 ( اكتوبر 2017 سبتمبر 2018) اي 700 مليار دولار، للدفاع الذي اضيفت لميزانيته عشرات المليارات بالمقارنة مع 2017 لشراء معدات وزيادة اجور العسكريين بنسبة 2,4 % .

وكان ترامب جعل من الاستثمار مجددا في القوات المسلحة أولوية وتجاوب معه الكونغرس بأكثر مما كان يطلب. لكنه اضطر الى الرضوخ في ما يتعلق بالجدار الاسمنتي على الحدود مع المكسيك والذي كان طلب له حتى 25 مليار دولار وهناك نماذج منه اذ كان سيتعين عليه في المقابل تصحيح اوضاع مئات الاف الاشخاص المقيمين بشكل غير شرعي في البلاد.

— سياج بسيط —

الا ان المحادثات لم تحرز تقدما وفي نهاية المطاف لم يتم اقرار سوى 1,6 مليارات دولار لاعمال بناء سياجات وترميمها مع منع تشييد أي بناء لا يشابه ما هو موجود اصلا وذلك تحت اصرار من الديموقراطيين.

وبرر زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب بول راين هذه التسوية لشبكة “فوكس نيوز” قائلا “انه مبلغ 1,6 مليار دولار الذي طلبه الرئيس للاشهر الستة المقبلة”.

واوضح راين “للجدران أشكال مختلفة بحسب الموقع الجغرافي”، وذلك لتوضيح لماذا الجدار في بعض المواضع سياج او سور بسيط يمكن رؤية الجانب الاخر من خلاله.

في المقابل، لم يحصل المقيمون بشكل غير شرعي على أي شيء ما يشكل خيبة أمل كبيرة بعد الامال التي تعززت طيلة اشهر من الحزبين ثم من البيت الابيض.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في نوفمبر المقبل، كان هذا القانون دون شك الفرصة الاخيرة لضمان تسوية كبيرة بين الجمهوريين والديموقراطيين. فالانتخابات التمهيدية ستكون الشاغل الاساسي وسيتردد اعضاء الكونغرس قبل خوض أي مجازفة سياسية.

وبين البنود العديد لقانون النفقات المؤلف من 2232 صفحة:-

  • تشديد نظام التحقق من السوابق الاجرامية والعقلية قبل السماح بشراء سلاح ناري.
  • قروض محدودة للبنى التحتية للبلاد والتي يمكن استخدامها لبناء نفق للسكك الحديد في نيويورك.
  • تخصيص مئات ملايين الدولارات الاضافية لمكافحة الهجمات المعلوماتي الروسية.
  •  4,6 مليارات دولار (بزيادة 3 مليارات عن 2017) لمكافحة الجرعات الزائدة نتيجة تعاطي المواد الافيونية.
  •  وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية طالما تواصل دعمها المادي لاسر فلسطينيين نفذوا هجمات في اسرائيل وادينوا او اعتقلوا على اثرها.

في المقابل، حقق ترامب مكسبا كبيرا اذ ينص قانون النفقات على خفض باكثر من 9% في ميزانية الشؤون الخارجية والمساعدة في التنمية ما سينعكس حتما على المساهمة الاميركية في الامم المتحدة.

المصدر / فرانس برس العربية .

الكونغرس الاميركي يقر الموازنة متفاديا اغلاق المؤسسات الفدرالية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد