أحمد كويفية يوجه رسالة للمثقف و المبدع الليبي بتجاوز الخطوط الحمراء و التطلع للعالمية

عبق_نيوز| ليبيا / بنغازي | عشقه للكاميرا يعانق عنان السماء لهذا السبب بحث في كتب الإرادة كيف يصل إليها ويعبر لها عن ما يجوش في خاطره من مشاعر كونها هي معشوقته الأولى و الأخيرة، و لتبدأ معه حكاية عشق لا تنتهي . 

دعم الأهل و الأصدقاء كان من أهم مفاتيح العلاقة التي نشبت بينه و بين كاميراه، وهو الأن يدرس التصوير السينمائي في معهد السينما في أكاديمية الفنون بالقاهرة في مصر، و يعمل جاهداً ليكون من أهم المصورين على الساحة العربية، و الذي بدأ مشواره بخطى ثابتة من خلال مشاركته في تصوير عدد من البرامج و الأعمال الدرامية و السينمائية العربية . 

ايماناً منا بكونه أحد المبدعين الليبيين الذين يشقون طريقهم عربياً و عالمياً ،  التقيناه ليكون هذا الحوار عله يكون إضاءة من إضاءات شبكة عبق نيوز على المبدعين الشباب هو الفنان و المصور أحمد كويفية  ، فكان هذا اللقاء . 

عبق نيوز | لمن لا يعرف أحمد كويفية ماذا تقول ؟

أحمد كويفية | شاب ليبي نشط في مجال التصوير و صناعة الأفلام من مدينة بنغازي يدرس التصوير السينمائي في معهد السينما في أكاديمية الفنون في القاهرة .

عبق نيوز | الموهبة و الدراسة والإرادة هي من صنعت أحمد كويفية اليوم حتى وصل إلى ما وصل إليه ، إلى أين تريد أن تصل؟ وهل الصدفة لعبت معك دور ايضاً ؟

أحمد كويفية | مبدئيا انا مازلت في أول الطريق و الحمد لله بتوفيق من الله سبحانه و تعالي و دعم عائلتي و أصدقائي و بعض من الإصرار حطيت اول رجل علي سلم الحلم الي يراودني من فترة و فعلا كل ما سبق من موهبة و دراسة و إرادة بل إرادة شديدة للوصول لما كنت اطمح له و بلنسبة الي أين اريد ان أصل انا من اول يوم و انا شايل سقف الطموح من فوقي طموحي مالهاش حدود و ان شا الله ربي يوفقني في ما انا عازم عليه … إما موضوع الصدفة بلعكس انا كنت ناوي أنا اركز في المجال هذا و ربي ما يخذلش حد يسعي .. في مجالي صادفت اساتذة و معلمين شاء القدر اني نتعلم علي يديهم للذكر و ليس للحصر الاستاذ سعيد الشيمي و احمد حسين و محمد عسر و محمد شفيق و حسين بكر و هشام جمال. و كريم اشرف و غيرهم الكثير لهم الفضل عليا .

” انا شايل سقف الطموح من فوقي ، طموحي مالهاش حدود و ان شا الله ربي يوفقني في ما انا عازم عليه “

عبق نيوز |  عملت في عدد من الأعمال الدرامية العربية و مع نجوم كبار، اين أنت من الدراما و السينما الليبية وين تراها الأن ؟ هل تفكر في عمل ليبي ؟

أحمد كويفية | بلنسبة ليا انا موجود و عندي تقريبا اربع أفلام ليبية و مسلسل من 15 حلقة مكتوبة متوقف على الانتاج و من اهدافي هذا العام ان أقوم بأنتاج فيلم ليبي أشارك به في مهرجان القاهرة السينمائي .

عبق نيوز |  مع من من الممثلين الليبيين تود العمل و إخراج عمل درامي أو سينمائي ؟

أحمد كويفية | بصراحة و مع احترامي لكل المبدعين في ليبيا انا من اكثر المعجبين بلاستاذ ميلود العمروني و الاستاذ فرج عبدالكريم لكن انا اتمني ان أقوم بعمل يضم وجوه شابه و اتمني ان أقوم بعمل سينمائي ليبي يشارك في مهرجانات عالمية لان المجتمع الليبي مليئ بالقصص و الحكايات و المآسي التي لابد من صناع الأفلام في ليبيا ان يلفتوا نظر العالم لها ‎.

” المجتمع الليبي مليئ باللقصص و الحكايات و المآسي التي لابد من صناع الأفلام في ليبيا ان يلفتوا نظر العالم لها ” 

عبق نيوز |  محاولات عديدة من شباب ليبيين ” مخرجين ” للرقي بصناعة السينما في ليبيا ؟ هل أنت واحد منهم و هل لك أن تعرفنا عن انتجاتك إن وجدت ؟

أحمد كويفية |  للأسف لا يوجد ليا عمل سينمائي ليبي عكس في مصر قمت بتصوير العديد من الأفلام القصيرة التي شاركت وحازت علي جوائز لكن اغلب محاولاتي في ليبيا كانت مقتصرة علي كليبات أغاني الراب الذي يعتبر الفن الملهم الوحيد في حياتي و هوا من اهم الأسباب التي جعلت مني احمد كويفية ‎.

أحمد كويفية
المصور الليبي الشاب أحمد كويفية –  فيسبوك.

 

عبق نيوز | أين تجد نفسك في السينما أو الدراما أو ‎تصوير واخراج البرامج المنوعة ؟

أحمد كويفية | من المفترض علي الفنان ان يكون ملم بجميع انواع الفنون لكني بصراحة مع التخصص قلبا و قالبا نعم انا من الناس المهتمة بلسينما و هيا من ضمن مجال دراستي لكن أحب العمل في كل الأنواع من برامج لفيديو كليبز للأفلام و الاعمال الدرامية التي للأسف إنتاجها ضعيف في ليبيا ‎.

عبق نيوز |  ما هي رسالتك للمثقف و الفنان الليبي ؟

أحمد كويفية | اتمني منهم الابتعاد عن حصر طموحاتهم في المحلية و الاتجاه الي عالمية الفكرة و التحرر من الخطوط الحمراء ويجتازها لاننا نعيش حاليا في مجتمع ممزق اجتماعيا و نفسيا .. فمن المفترض علينا كل مبدعين و مثقفين الرقي بالعمل الليبي من كل الجوانب من النص و الرواية و الاعمال الفنية و الدراما و السينما لان كل هذه الفنون هي صاحبة التأثير علي المجتمعات بأسرها و كفيلة بتغيير وجهات نظر كثيرة.

حاوره / عبد الله قدورة – صحفي بشبكة عبق نيوز الإخبارية .

أحمد كويفية يوجه رسالة للمثقف و المبدع الليبي بتجاوز الخطوط الحمراء و التطلع للعالمية

Comments are closed.