فتح تحقيق في أعمال عنف معادية للمسلمين في سريلانكا ورفع حظر التجول

فرانس برس

عبق_نيوز| سريلانكا | أعلن الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسينا السبت رفع حظر التجول وفتح تحقيق في أعمال العنف المناهضة للمسلمين التي وقعت في وسط الجزيرة ودفعت السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في انحاء البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مكتب الرئاسة أن لجنة من ثلاثة قضاة متقاعدين ستحقق في الأعمال المخالفة للقانون والنظام العام التي شهدها منتجع كاندي.

وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب 20 بجروح فيما تضرر أكثر من 200 متجر ومنزل مملوكين من قبل مسلمين خلال أربعة أيام من أعمال العنف التي شنتها عصابات من العرقية السنهالية وتوقفت الخميس. وتضرر أو دُمر كذلك 11 مسجدا، وفقا للشرطة التي أعلنت أن الوضع بات تحت السيطرة بعد انتشار كثيف للجيش.

ورُفع حظر التجول في المنطقة التي تقع على بعد 115 كلم شرق العاصمة كولومبو بحلول فجر السبت فيما استمر عناصر الجيش بتسيير دوريات إلى جانب الشرطة، وفقا لما ذكر مسؤولون.

وأقامت الأقلية المسلمة في سريلانكا صلاة الجمعة وسط حماية الجيش في انحاء البلاد خشية تجدد الهجمات فيما أكدت السلطات عدم وقوع أي حوادث جديدة.

وخرج مئات الرهبان والناشطين والبوذيين في تظاهرات بكولومبو الجمعة لإدانة الهجمات على المسلمين وحثوا السلطات على اتخاذ اجراءات حازمة ضد مرتكبيها.

وأشارت الشرطة إلى أنه تم توقيف نحو 150 شخصا، بينهم المحرك الرئيسي لأعمال العنف والذي عرفته بأنه انيت وييراسنغي، وهو من الأغلبية السنهالية التي يشكل البوذيون معظم أفرادها والمعروف بنشاطه ومواقفه المعادية للمسلمين. وأوضحت الشرطة أنه أودع السجن الخميس.

وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ الثلاثاء في وقت تصاعدت حدة العنف عندما عثر على رجل مسلم متوفيا في مبنى تم إحراقه، بعد يوم من وفاة سنهالي متأثرا بجروح نتيجة هجوم شنه مسلمون.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد