تظاهرة لليهود المتشددين دينيا ضد الخدمة العسكرية الالزامية في اسرائيل

فرانس برس

عبق_نيوز| فلسطين | تظاهر مئات من اليهود المتشددين دينيا الخميس في القدس احتجاجا على قانون الخدمة العسكرية الالزامية، مغلقين طريقا رئيسية ما دفع الشرطة للاشتباك معهم.

وذكر بيان ان المتظاهرين سدوا طريقا يربط القدس وتل ابيب، قبل أن تفرقهم الشرطة وتعيد فتح الشريان المروري الحيوي. وتأتي تظاهرة الخميس غداة توقيف شابا عجز عن المثول أمام السلطات لطلب اعفاء اثر تلقيه استدعاء للتجنيد.

ونظم اليهود المتدينون سلسلة احتجاجات في الاشهر الاخيرة بسبب توقيف شباب من المتشددين متهمين بالتحايل على اداء الخدمة العسكرية. والتجنيد مفروض على معظم الإسرائيليين اليهود عند بلوغهم 18 عاما، حيث يخدم الرجال لعامين وثمانية أشهر والنساء لعامين.

وتعفي السلطات الإسرائيلية اليهود الأرثوذكس من الخدمة العسكرية اذا كانوا يتابعون دروسا دينية، لكن بعد تقدمهم بطلبات للجيش للحصول على الاعفاء العسكري. لكن الكثير من الطلاب المتشددين يرفضون حتى التقدم للجيش للحصول على الاعفاء.

وفي سبتمبر الفائت، اسقطت المحكمة العليا اعفاء الطلاب اليهود الارثوذكس في المدارس الدينية من الخدمة في الجيش، لكنها اجلت تنفيذ حكمها لمدة عام، مفسحة المجال امام الحكومة لتقديم قانون جديد. ويشكل اليهود الارثوذكس نحو 10% من السكان في إسرائيل ويطبقون الشريعة بشكل صارم في حياتهم اليومية.

تظاهرة لليهود المتشددين دينيا ضد الخدمة العسكرية الالزامية في اسرائيل

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد