ولي العهد السعودي يجتمع مع السيسي في أول جولة خارجية

Photograph: Mohamed Samaaha/AFP/Getty Images

#عبق_نيوز| مصر/ السعودية |  وصل ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة يوم الأحد ليلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك في مستهل أول جولة خارجية له منذ تقلده ولاية العهد في يونيو حزيران من العام الماضي وقيادته حملة تطهير استهدفت النخبة الاقتصادية والسياسية في المملكة.

وتعززت علاقات مصر والسعودية مع انتخاب السيسي في 2014 بعد عام من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وسط احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وخلال مراسم نقلها التلفزيون بحضور الزعيمين، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار وتبلغ قيمته 60 مليار ريال (16 مليار دولار) كان تم الاتفاق على تأسيسه في 2016. وتم أيضا توقيع اتفاق في مجال حماية البيئة والحد من التلوث. ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقين.

وتؤيد مصر السعودية في حربها على حركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن كما انضمت إلى السعودية والإمارات والبحرين في فرض مقاطعة تجارية ودبلوماسية لقطر العام الماضي كما وافقت على تسليم جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية رغم الانتقادات في الداخل.

وقبل يوم من زيارة الأمير محمد إلى القاهرة، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم السبت أحكاما أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية. وفوز السيسي مضمون في الانتخابات في ظل ما تقوله جماعات حقوقية ومنتقدون عن قيام السلطات المصرية بحبس المعارضين أو إجبارهم على وقف حملاتهم الانتخابية.

وفي الوقت الذي تحاول فيه مصر احتواء الاضطرابات الداخلية، فإنها تقف بثبات مع السعودية في قضايا رئيسية في مجال السياسة الخارجية منها المواجهة بين المملكة وعدوها اللدود إيران.

وحرصت مصر على الانضمام لمقاطعة تجارية ودبلوماسية لقطر، التي تتهم القاهرة حكومتها ووسائل إعلامها بدعم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاليا، والتي زجت السلطات المصرية بالمئات من أعضائها في السجون وأصدرت عليهم أحكاما بالإعدام.

وسيتوجه ولي العهد في السابع من مارس إلى بريطانيا. وفي وقت لاحق هذا الشهر يبدأ زيارة للولايات المتحدة، أقرب حليف غربي للرياض.

المصدر / رويترز .

ولي العهد السعودي يجتمع مع السيسي في أول جولة خارجية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد