حزب العمال البريطاني يؤيد اقامة اتحاد جمركي مع الاتحاد الاوروبي

فرانس برس

#عبق_نيوز| بريطانيا / الاتحاد الاوروبي | يؤيد حزب العمال البريطاني المعارض إقامة اتحاد جمركي مع الاتحاد الاوروبي بعد بريكست، يكون موازيا للنظام الجمركي الحالي، حسب ما أعلن الأحد المتحدث بشؤون بريكست في الحزب كير ستارمر.

وقال ستارمر لقناة “بي بي سي” أن هذا الموقف الذي تم التوافق عليه “بالاجماع” في حزب العمال سيؤكده الاثنين زعيم حزب العمال جيريمي كوربن في خطاب يلقيه في كوفنتري في وسط البلاد حيث سيعرض رؤية حزبه لبريكست.

واعتبر ستارمر ان اقامة اتحاد جمركي جديد يضع قوانين جمركية مشتركة مع دول أخرى، سيمرّ ب”معاهدة جديدة” مع بروكسل. وقال “هل هذا سيكون مثل الاتحاد الجمركي الحالي؟ نعم، هذه نيتنا”.

وكان حزب العمال البريطاني قد عبّر في صيف 2017 عن تأييده لبقاء المملكة المتحدة في السوق الموحدة الاوروبية خلال مرحلة انتقالية بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي المقرر في مارس 2019، تاركا موقفه من بريكست غير واضح.

ودعت أكثر من 80 شخصية من حزب العمال من بينهم عدد كبير من البرلمانيين، كوربن الأحد الى التعهد بابقاء بلادهم في السوق الموحدة الاوروبية، ما يسمح بتبادل حر للسلع والأشخاص ورؤوس الأموال والخدمات.

وأشارت هذه الشخصيات في بيان نشرته صحيفة “ذي اوبزورفر” الأسبوعية إلى أنها “الطريقة الوحيدة لاستمرار التمتع بالمزايا الاقتصادية التي تمنحنا إياها الاتفاقات الحالية”.

وتؤكد حكومة تيريزا ماي المحافظة ارادتها الخروج من السوق الموحدة الاوروبية والاتحاد الجمركي لتتمكن من التفاوض على اتفاقات تجارية خاصة بها ووضع حد لحرية تنقل المهاجرين والمحاكمات التي تجرى في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، متمنية ابرام اتفاق يخفض قدر الامكان الرسوم الجمركية والمعاملات الادارية.

من المتوقع أن تحدد رئيسة الوزراء البريطانية بدورها في الثاني من مارس رؤيتها بالنسبة لشراكة المملكة المتحدة مع الاتحاد الاوروبي في مرحلة ما بعد بريكست.

Comments are closed.