الحكومة الفرنسية تقدم مشروع قانون الهجرة وسط انقسامات في معسكر ماكرون

فرانس برس العربية .

#عبق_نيوز| فرنسا/ باريس | عرض الحكومة الفرنسية الاربعاء مشروع قانون موضع جدل حول اللجوء والهجرة، يواجه انتقادات من اليسار والجمعيات تأخذ عليه صرامته ويصل السجال بشأنه حتى داخل غالبية الرئيس إيمانويل ماكرون.

وبعد عرضه في مجلس الوزراء، تجري مناقشة النص الذي يقضي بصورة خاصة بتمديد مهلة الاحتجاز الإداري وخفض مهل درس طلبات اللجوء إلى ستة اشهر، داخل البرلمان في ابريل.

وإن كان وزير الداخلية جيرار كولومب وصف مشروع القانون بأنه “متوازن”، إلا أنه يثير انتقادات وتوترا حتى داخل الحزب الرئاسي “الجمهورية إلى الأمام” حيث يعتبره بعض النواب قمعيا.

وقال النائب في الغالبية الرئاسية الاشتراكي السابق جان ميشال كليمان متحدثا في الجمعية الوطنية إن “الأكثر ضعفا سيعاقبون. ليس من المحظور إدخال لمسات من الإنسانية إلى نص قانون”.

وحملت جمعيات مساعدة المهاجرين واليسار بشدة على نص “غير متوازن إلى حد بعيد” بحسب ما وصفته “فرانس تير دازيل” (فرنسا أرض اللجوء) ويكشف برأي جمعية “سيماد” عن “تراجع واضح جدا في الحقوق”.

وتلزم العديد من الهيئات المعنية باللجوء والهجرة إضرابا الأربعاء ومنها “المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين والعديمي الجنسية” الذي لم يقم بتحرك مماثل منذ خمس سنوات، وكذلك المحكمة الوطنية لحق اللجوء التي تخوض يومها التاسع من الاحتجاجات.

في المقابل، يرى اليمين واليمين المتطرف أن النص متساهل كثيرا، وقال النائب عن حزب “الجمهوريون” غيوم لاريفيه إنه يتضمن “تصحيحات تكنوقراطية صغيرة” لكنه لا يلحظ “التحول الضروري في سياسة الهجرة”.

— عدد طائل من المهاجرين —

وكانت الهجرة من المواضيع المحورية في حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام الماضي والتي شهدت انتقال زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن إلى الدورة الثانية.

وسجلت فرنسا ما يزيد عن مئة ألف طلب لجوء عام 2017، ما يشكل رقما قياسيا بزيادة 17% عن العام 2016، كما منحت اللجوء إلى 36% من مقدمي الطلبات. وكان هذا البلد يعد ستة ملايين مهاجر عام 2014.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد “بي في آ” أن الفرنسيين يؤيدون بغالبيتهم حق اللجوء. غير أن 63% منهم يرون في المقابل أن هناك “عدد طائل من المهاجرين”، مقابل 37% فقط يؤيدون سياسة ماكرون على صعيد الهجرة.

ودافع رئيس الوزراء إدوار فيليب عن النص الاثنين مؤكدا أنه “يندرج في سياق أوسع هو سياق سياستنا للهجرة واللجوء” التي “تقوم على مبدئين هما الإنسانية والفاعلية”.

وللتشديد على الجانب “الإنساني”، تلقى رئيس الوزراء في اليوم نفسه تقريرا حول اندماج الأجانب يتضمن تدابير طموحة. لكن الاهتمام تركز خلال الأسابيع الأخيرة بصورة خاصة على “الحزم” الذي يطبع مشروع القانون.

— موقف حرج —

ومن التدابير الأساسية في النص الرامية إلى تيسير عمليات الطرد، مضاعفة مدة الاحتجاز القصوى إلى تسعين يوما (وصولا إلى 135 يوما في حال الاعتراض) لتقريب التشريعات الفرنسية من المتوسط الأوروبي. وقال كولومب إن “المشكلة الأساسية تكمن في تشريعاتنا التي هي أكثر تساهلا بكثير من التشريعات الأوروبية”.

ويعرض مشروع القانون في وسط استياء أثارته “مذكرة” قدمها كولومب حول إحصاء المهاجرين في مراكز الإيواء الطارئ، وقد رفض مجلس الدولة الثلاثاء تعليقها.

وبدأ الاستياء داخل أوساط المدافعين عن الأجانب، ثم انتشر تدريجيا إلى أوساط المثقفين وصولا إلى بعض المقربين من إيمانويل ماكرون، بالرغم من تقديم الحكومة تنازلا طفيفا بتخليها عن مفهوم “دول العبور الثالثة” الذي يسمح بإبعاد طالب لجوء إلى بلد عبور.

وبذلك باتت الغالبية المؤلفة من نواب قادمين من اليسار واليمين على السواء، في موقف حرج أمام نص يراه البعض شديد التساهل فيما ينعته البعض الآخر بالتشدد، غير أنه نادرا ما يعتبر “متوازنا” مثلما تصفه الحكومة.

ازاء هذه الصعوبات، حذرت الوزيرة لدى وزارة الداخلية جاكلين غورو منذ الآن بأن فرص إقرار مشروع القانون قبل حلول 30 يونيو “ضئيلة”.

المصدر / فرانس برس العربية .

الحكومة الفرنسية تقدم مشروع قانون الهجرة وسط انقسامات في معسكر ماكرون

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد