زوما يعلن استقالته من رئاسة جنوب افريقيا

Photograph: Kim Ludbrook/EPA

#عبق_نيوز| جنوب افريقيا / بريتوريا | أعلن رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما مساء الاربعاء استقالته “بمفعول فوري”، ليرضخ بذلك لاوامر حزب المؤتمر الوطني الافريقي.

وقال زوما في مداخلة عبر التلفزيون “قررت الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية بمفعول فوري، مع انني على خلاف مع قيادة حزبي”.

اضاف “يجب عليّ ان اقبل بأنّ حزبي ومواطنيّ يريدون رحيلي”، مشددا على انه “لطالما كان عضوا منضبطا في حزب المؤتمر الوطني الافريقي”. في وقت سابق الاربعاء، كان زوما قد رفض الافصاح عما اذا كان سيقبل الاستقالة ام لا.

وبعد اسابيع من المشاورات العبثية التي أغرقت البلاد في ازمة سياسية كبيرة، قررت قيادة المؤتمر الوطني اخيرا الثلاثاء الطلب من زوما التخلي عن منصبه. وكان الحزب قد اعلن انه سيلجأ الى تصويت في البرلمان على مذكرة لحجب الثقة عن زوما الخميس اذا لم يرحل.

وقال المسؤول في الحزب بول ماشاتيله في مؤتمر صحافي في الكاب “سنلجأ الى مذكرة حجب الثقة (الخميس) لتتم إقالة الرئيس جاكوب زوما من منصبه ولنتمكن من انتخاب” الرئيس الحالي للحزب سيريل رامافوزا.

— رئيس جديد —

ويُتوقّع أن ينتخِب البرلمان “بحلول الجمعة” الرئيس الجديد للحزب سيريل رامافوزا، رئيسا للبلاد كما قال بول ماشاتيله. منذ وصوله الى رئاسة الحزب في ديسمبر، يسعى رامافوزا الى ان يدفع رئيس الدولة الذي تطاوله قضايا الفساد الى الاستقالة. وكانت مقررا ان تنتهي ولاية زوما العام المقبل.

وخلال حديث تلفزيوني الاربعاء، برّر زوما مطولا موقفه، موضحا انه اتفق مع رامافوزا على الانسحاب بهدوء من السلطة “بعد يونيو”، لكنّ القيادة الجديدة للحزب اكدت له ان قسما من الحزب يرفض هذا الاتفاق وان عليه الاستقالة قبل هذا التاريخ.

— سيصبح من الماضي —

واضاف زوما “قلتُ لهم +لا اوافق على مقاربتكم (…)+ استغرب ان يطلب مني حزبي الاستقالة لان هناك رئيسا جديدا لحزب المؤتمر الوطني الافريقي. هذه القاعدة غير قائمة”. وكان الرئيس ثابو مبيكي الذي تلقى في 2008 انذارا بالطريقة نفسها بالاستقالة، قد امتثل للطلب من دون اعتراض.

وصرح فلويد شيفامبو رئيس كتلة “المناضلين من اجل الحرية الاقتصادية” لوكالة فرانس برس “اعتبارا من الغد سيصبح جاكوب زوما من الماضي”. ودهمت الشرطة صباح الاربعاء منزل عائلة غوبتا الشهيرة في جوهانسبرغ، المتهمة بمعظم الفضائح التي تورط فيها الرئيس.

وجرت العملية في اطار تحقيقات في شبهات بالاتجار بالنفوذ واختلاس اموال عامة، تحوم حول مجموعة من رجال الاعمال المقربين من رئيس الدولة. وتم اعتقال ثلاثة اشخاص في اطار هذه العملية بحسب وحدة النخبة في شرطة جنوب افريقيا.

المصدر / فرانس برس العربية .

زوما يعلن استقالته من رئاسة جنوب افريقيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد