زوما يرد على أمر بالتنحي من رئاسة جنوب افريقيا

Photograph: Nic Bothma/AFP/Getty Images

#عبق_نيوز| جنوب افريقيا / بريتوريا |  قال مسؤولون في الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا إن من المتوقع أن يرد الرئيس جاكوب زوما يوم الأربعاء على أمر الحزب له بالتنحي عن منصبه وذلك بعد تسع سنوات قضاها في السلطة شابتها فضائح وركود اقتصادي.

وقال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم يوم الثلاثاء إنه قرر عزل زوما لكنه لم يمنحه مهلة نهائية لتقديم استقالته مما يمهد الطريق أمام معركة محتملة لعزله.

وقال إيس ماجاشولي أمين عام الحزب إن اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب منقسمة بشأن موعد التنحي لكن الحزب يتوقع منه الرد على الأمر يوم الأربعاء.

وتوقع وزير المالية مالوسي جيجابا في تصريحات لقناة (سي.إن.إن) التلفزيونية في وقت متأخر يوم الثلاثاء أن يلقي زوما كلمة للأمة الساعة 0800 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء.

وتابع ”نتوقع أن يفعل الشيء الصواب غدا (الأربعاء)“. ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم زوما للحصول على تعقيب ولم يصدر تأكيد من الرئاسة بشأن الخطاب.

من ناحية أخرى قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب أفريقيا إن وحدة القوات الخاصة في الشرطة ألقت القبض على شخصين في وقت مبكر يوم الأربعاء خلال مداهمة لمنزل أسرة جوبتا وهم أصدقاء أثرياء للرئيس متهمين بالفساد واستغلال النفوذ. وقالت الهيئة إن عضوا من أسرة جوبتا اعتقل خلال مداهمة منزل الأسرة الفخم في جوهانسبرج.

المصدر / رويترز .

زوما يرد على أمر بالتنحي من رئاسة جنوب افريقيا

Comments are closed.